ملفات وتحقيقات

حكايات بعدن كانت تلوكها الألسن عن جرائم (الجبرت ).. ولماذا كانت بريطانيا تغض الطرف عنهم ؟!

الأربعاء 08 يناير 2020 11:51 صباحاً (عدن الغد)خاص:


عدن الغد تنفرد بنشر مذكرات ( الطريق إلى عدن ) الرئيس علي ناصر : الحلقة ( الثامنة والثلاثون )

متابعة وترتيب / الخضر عبدالله :

 

الوصــول إلى عـــدن


تواصلاً مع تاريخ ومحطات الرئيس علي ناصر محمد يحدثنا سيادته في هذه الحلقة عن وصوله عدن حيث يقول :" ها هي عدن التي تجشمنا الصعاب في طريقنا إليها لأيام وليال وعبرنا من أجل الوصول إليها سلسلة من الجبال والصحارى، تحملنا تلك الجمال لتحط بنا في الأرض التي نتحرق شوقاً إليها.
نشاهد أضواء كهرباء حجيف التي ابهرتنا بنورها لأول مرة منذ خروجنا من دثينة, وأمواج البشر والسيارات وعربات النقل التي تجرها الجمال والحمير والخيول لا تكف عن الحركة, ومن حولنا كتل بشرية تتدفق صاعدة هابطة تبتلعها الأسواق والدكاكين والعربات في غمار أضواء الليل فنحن لم نشاهد أو نتعود مثل هذه الحركة منذ مغادرتنا وحتى وصولنا إلى "الشيخ عثمان".
هبطنا في السيلة محطة هبوط قوافل الجمال. وعلى مد البصر شاهدناها تعج بالأعلاف الخضراء والأغنام والأبقار وقوافل الجمال التي جاءت قبلنا من مختلف المناطق وكان بعض هذه المواشي يرعى سائباً، والبعض في حراسة ملاكها ورعاتها.
فرحنا حقاً بسلامة الوصول وتنفسنا الصعداء أخيراً وتأكدنا أننا في عدن، أكثر المدن ازدحاماً وازدهاراً. تفتح أبوابها فتخرج إلينا أصوات السيارات وأصوات الباعة مختلطة بثغاء الأغنام وهدير الجمال ونهيق الحمير وأصوات بائعات الخمير. أول ما فعلناه أننا سقينا جمالنا واشترينا لها علفاً طازجاً فقد كانت تستحق منا هذه المعاملة المتميزة بعد رحلة طويلة استغرقت ساعات طويلة. ويبدو أن جملنا الهائج أحس هو الآخر بالمشهد الذي يحيط به ومن حوله. وقد شم رائحة أكثر من أنثى من بني جنسه فتحركت غرائزه الحيوانية وهاجت وبدأ يطلق الزبد من فمه. ويبدو أن هذا كان حال كل أفراد رحلتنا من الرجال, فقد أخذت رائحة الفل والكاذي والبخور والنساء اللائي يعبرن ويخلفن وراءهن هذه الروائح الزكية, الطيبة (روائح الفل والكاذي والبخور والعطور الفرنسية واللحجية) تلعب برؤوسهم فتدور مع أجسام النساء الممشوقة التي تبعث على الإثارة. إنه الجنة والسحر المثير، العود والبخور العدني نوع من السحر..


الروائح العطرة شغفت شوقا للقادمين


ومواصلاً حديثه :" ويبدو أن الروائح العطرة ومراهقة الشباب والحرمان قد فعل فعله في أوساط القادمين إلى هذه المحطة.. فماذا نفعل جميعاً وإلى أين نذهب؟!
ثمة مخاوف ونصائح كثيرة حملناها معنا.. فالآباء والأمهات في القرى يحذرون في العادة أبناءهم الذاهبين إلى عدن من عدة أمور، وكلها تلقي الروع والرعب في القلوب. يحذرونهم من (الجبرت) الذين يقال بأنهم يخطفون الأطفال ويعصرون أجسامهم ويستخرجون من دمائهم وعظامهم نقوداً حمراء اللون! ولا أحد يعرف من أين وقع الأهل على هذه الأسطورة المرعبة.


تحذير الآباء .. وحكاية ( الجبرت )


ومردفاً بالقول :" لكن ألسنة الآباء كانت تجري على هذه الرواية فتثير الرعب في قلوب الأولاد قبل أن يذهبوا إلى عدن، وتتحول إلى عقدة عند البعض ويخاف البعض الذهاب إلى عدن خشية (الجبرت) و(المزفرين).. كما يتداولون حكايات أخرى عن البحر والأمواج التي تتلاطم لولا الرسول الماسك بخطامه فيذهب الأولاد إلى عدن وهم يخشون البحر والمدينة.
ويقول الرحالة الفرنسي هنري منفرد: أن الجبرت قبيلة تعيش في عدن ويعود أصلهم إلى منطقة ما في شرق أفريقيا، جنوب خط الاستواء. إنهم صنف من السواحليين المنبوذين. تقوم بلدية عدن بتوظيفهم جميعاً للقيام بالأعمال التي يرفض المسلمون والصوماليون ممارستها.. ومن هذه الأعمال: خدمات تفريغ المراحيض التي تتم في هذه المدينة بطريقة فريدة. فبسبب شح المياه في هذا البركان البازلتي المنتصب بين البحر والصحراء وعدم وجود شبكة لمياه الصرف الصحي، لا تلحق بالمراحيض بلاليع أو أحواض ترشيح ويستعاض عنها بوضع براميل صغيرة أسطوانية الشكل أسفل كل منزل. ويقوم الجبرتيون بتفريغ هذه البراميل من محتواها كل مساء.

في أثناء أحد شهور السنة، لا يمكن أن يتجرأ أحد من بحارة السفن والقوارب الكثيرة الراسية في المرفأ النزول إلى اليابسة بعد حلول المساء. عدا الأطفال تحت سن الثالثة عشر والشيوخ الذين يمكنهم فعل ذلك. وإذا سألت شخصاً ما عن سبب هذا الخوف سيرد عليك قائلاً: إنه موسم المميس أي أن الجبرتيين يبحثون عن ضحية!.. (شاب خال من الجروح أو الندوب أو أي أثر للمرض)..

الجبرتيون يضحون بالبشر


ومسترسلاً بالحديث :" في أثناء النهار يترصد الجبرتيون الأشخاص الذين تتوافر فيهم كافة الشروط الجمالية المطلوبة ويقومون بمراقبة تحركاتهم بعناية من غير أن يشعروا. وحين يعثرون على أحدهم خلال الليل في مكان منعزل يقبضون عليه ويأخذونه إلى جبل النار الذي يطل على كريتر. وهناك يتم رفعه إلى قمة لا يمكن الوصول إليها، ويودع في أحد الأقبية ويُغَذى بالتمر الأحمر ليسمن.. إلى أن يحين يوم التضحية. وفي هذا اليوم يُدلى الشاب من رجليه بحيث يكون رأسه إلى الأسفل، ثم تقطع رقبته. ويوضع وعاء من النحاس لتجميع الدم. أما الجثة فتقسم إلى قطع صغيرة يأخذ كل واحد من الجبرتيين قطعة منها ويأكلها..


لماذا لا يتم الإبلاغ عن أفعال الجبرت


متابعاً :" لكن ماذا يقول الإنجليز إذا ما اشتكى أحد أو أبلغ عن اختفاء قريب أو صديق له؟ يجب أن لا يفعل ذلك وإلا عُوقب بقسوةٍ شديدة بحجة إزعاج السلطات بخرافات لا أساس لها من الصحة.. مع ذلك فالإنجليز يعلمون حقيقة هذه العادة الوثنية، لكنهم يضطرون إلى غض النظر عنها. فالجبرتيون لن يقبلوا البقاء في عدن لو حرموا من ممارسة هذه العادة، والإنجليز لن يستطيعوا الاستغناء عنهم.
ويمكن أن تلاحظ أن صعود جبل النار محرم تماماً ولا يمكن الوصول إليه. كما أن الحراسة هناك مشددة..؟ إنه لأمر يثير الحيرة! ويقال كذلك أن الجبرتيين لا يتعرضون لرجل يقود حماراً أو حصاناً أو جملاً لأن الحيوان لو قبض على صاحبه سيجعل الناس يخمنون بسرعة مصير صاحبه. لهذا فهم يحبذون بحارة السفن المارة بالميناء، ففي مثل هذه الحالة لا توجد عائلة تبحث عن الشاب المفقود ولا تثار أية ضجة حول مصيره.


أقوال يرددها السكان بعدن

ويقول :" هذا ما يردده السكان المحليون عندما تسألهم عن الاختطافات التي يتعرض لها البحارة في عدن والتي لا يوجد أدنى شك في حقيقتها. وقد أكد لي أحد الصوماليين في بندر قاسم أن أخاه الأكبر قد اختفى في أحد الليالي ولم يره أحد منذ ذلك الحين. ويقال كذلك أن بعض الرجال المخطوفين قد استطاعوا الهرب وقاموا بسرد تفاصيل هذه العادة وطقوسها.

أما أخطر المخاوف التي يزرعها الآباء في صدور أولادهم فهي تلك المتعلقة بالأخلاق. فهم يحذرونهم من الخمارات ومن السكارى ومن النساء الساقطات ومن كل ما تحمله المدينة من مغريات للشباب.
هذه المحاذير لم نهتم بها لأن زيارتنا لعدن ليست الأولى.
ونحن نعرف مثل هذه الأمور التي تستهدف تضليل القادمين إلى عدن وتخويفهم بدلاً من الحديث حول الاحتلال البريطاني.

يا بدوي يا بو القنازع

ويضيف :" وأذكر أن أحد زملاء دراستي – في عدن فيما بعد– وهو من أبناء الريف حكى لي حكاية ظريفة.. فقد كان من عادة أبناء بعض المناطق الريفية أن يحلقوا شعور رؤوسهم من الجانبين محتفظين بشعر وسط الرأس طويلاً (قنزعة) وجمعها قنازع.. وكان المشاكسون (الزناقل) من أبناء عدن يتبعونه وهم يقولون:
"يا بدوي يا بو القنازع يا بدوي أمك تنازع!".

أين سنبيت هذه الليلة ؟

ويتابع بالقول :" أخذ يسأل بعضنا البعض أين سنبيت هذه الليلة.. مع الجمال في السيلة؟ أم نتركها وحدها أم نتناوب على حراستها؟ بالنسبة لي طلبت منهم إعفائي من أي دور.. وكان في نيتي الذهاب إلى سكن أحد أخوتي في الجيش أو منزل الحاج (جعبل المخزوم) وهو والد الكابتن الرياضي المعروف محمد جعبل. وكان الأب قد استوطن عدن وسكن "الشيخ الدويل".
كان الرجل يعمل في معسكر "ليك لين" أو ما سمي بعد الاستقلال بمعسكر عبد القوي ليطعم أسرته من هذا العمل. وقد استقر بنا المقام في منزل العم جعبل. المهم وجدنا مكاناً نأوي إليه. وقد حاولنا أن نقدم له مبلغاً رمزياً مقابل استضافتنا عنده، لكن الرجل رفض ذلك بإباء، واعتبر ذلك إهانة له وللعلاقات الأخوية والقربى والقبلية وللكرم العربي. كان الرجل قصير القامة ممتلئ الجسم قليل الكلام كثير الابتسام وأذكر أن وجهه قد افترسه الجدري الذي لم يسلم منه الكثير من الناس عندما ضرب العديد من المناطق.

من الشيخ عثمان إلى خور مكسر

يشير قائلاً :" وهناك يقولون: "سنة امسالط" ويعنون سنة الجدري أو سنة الجراد أو سنة الطاعون أو سنة الحرب. هذا هو الوصف الذي يؤرخون به للأيام والسنين بالنسبة لتلك القبائل في الريف. أو يقولون سنة سعيد باشا الذي ارتبط اسمه بالمعارك التي خاضها و قادها في الحرب العالمية الاولى على ابواب مستعمرة عدن.. إلخ
فيما بعد انتقلت من "الشيخ عثمان" إلى خور مكسر وأقمت في معسكر (سيداسير لين) الذي يسكنه شقيقاي أحمد وعوض ناصر. وعشت معهما في نادي الجيش، ولأول مرة أنام على سرير وأتناول طعامي في (التوكة) وهي إناء من المعدن يوضع فيه الرز واللحم و"الصانونة" (شربة الخضار).

التنافس على إكرام الضيف

ويتابع الرئيس حديثه :" كل شيء جميل وبسيط في هذا المعسكر.. الكل يتنافس على إكرام الضيف ويقدمون له الحلوى والشاي والماء. وبعضهم يأتي بعلب فيها مسحوق الليمون الحامض. وهو شراب سريع التحضير ما إن يوضع في الماء حتى يتحول إلى شراب منعش لذيذ يسمونه (لانجوس) يناسب الطقس الحار. ومنه عدة ألوان ونكهات، والأصفر هو الأفضل من بينها وهو بنكهة البرتقال.
بعدها عدت إلى معسكر (شامبيون لين) في ضيافة أخي صلاح ناصر. وكنت أتنقل بين "الشيخ عثمان" وخور مكسر وكريتر عدن كما يسمونها. وكنا نمشي هذه المسافة من خور مكسر إلى كريتر عبر الطريق البحري غير المعبّد قبل افتتاحه. وكنا نشتري الحلوى (المضروب) من شارع الزعفران وكذلك "الزعقا" (اللب), ثم نعود إلى معسكرنا سيراً على الأقدام أيضاً ونحن نلتهم الحلوى ونتسلى على أنغام طقطقات الزعقا وأحياناً كنا نختصر الطريق بالمرور عبر (البغدة) وهي ممر محفور في الجبل تمر عبره من كريتر إلى جبل حديد لتجد نفسك في خور مكسر.

النفق أستخدم كملجأ في الحرب العالمية الثانية

وقال :" كان من الصعب اجتياز ذلك النفق المظلم الذي يبلغ طوله (300 متر) بمفردك ولا بد أن تعبره مع مجموعة لا تقل عن خمسة أفراد خوفاً من قطاع الطريق أو الجبرت. وكان هذا النفق قد شُق منذ قرون طويلة وتدور حول قصة حفره الكثير من الأساطير ومنها أن الإسكندر ذو القرنين هو الذي شقه وأن أعمال الحفر فيه استمرت سبعين عاماً، وتمر بالنفق القوافل والعربات ويقال أنه كان يمر به أكثر من ألفي جمل يومياً متجهة إلى عدن أو عائدة منها لتجنب الصعود إلى عقبة عدن كما استخدم كملجأ لسكان عدن أثناء الحرب العالمية الثانية، وتحول فيما بعد إلى مخزن للسلاح ومستودع للقوات المسلحة وأغلق الطريق بين كريتر وجبل حديد. ( للحديث بقية ) ...


تعليقات القراء
435436
(( أم الاستاذ الدكتور حلمي قيصر٠٠ بالجامعة الاسترالية تعتبر تاريخ انساني وصمود وفقدت رجُلها بعدن وتعوضت بعالم في الطب البشري خلف البحار حيث زجاجتها المقذوفة بشاطئ خور مكسر )) | (( علي ابووضاح ))
الأربعاء 08 يناير 2020
[[ الدكتورة حميدة نعنع مؤلفة كتاب - الصبح الدامي بعدن 13 يناير 1986م - مستشارة للصحف العربية اللندنية والفرنسية ]] ٠٠(( قضت ربع قرن من عمرها و حياتها تتردد على الجنوب اليمني ثم كَفرَتْ بِهم بسبب التصفيات بالجملة وبعد قراءة [[رسالة المكلومة فاطمة]] التي أبكتها وابكت قباطنة البحار في العالم-حين عثروا على رسالة فاطمة العدنية الجنوبية داخل زجاجة بشواطئ استراليا بعد عشر سنوات من تاريخ إغلاقها وقذفها بشاطئ العريش بعدن !! =========================================================================== وناشدت ألأمم المتحدة والعالم المُتحضر إحضار زوجها حياً او ميتاً !! إسوة بجثامين احمدعبدالله السكران وفواد حاتم وابو عمر الردفاني - في كورنيش خور مكسر )) (( ويوجد بالمكتبات اليمنية والعربية والعالمية كتاب يروي قصة المكلومة العدنية - وتعيش مع إبنها الخمسيني الاستاذ الدكتور حلمي قيصر بجامعة ملبورن الاسترالية حيث تكفل المكتب التجاري الاسترالي في البحرين بترحيل ورعاية الام وابنها !!)) =========================================================================== ٠٠(( وتُرجم الكتاب الى خمس لغات اجنبية ويتواجد في رفوف مكتبة اكسفورد وحصلت طالبة مصرية : منال السعداوي المهدي على درجة الماجستير حول الوضع الجنوبي من خلال الكتاب وارشيف الجامعة العربية التي شهدت عاصفة حول استقلال الجنوب وضرورة إشراك السلاطين بالحكم ))٠٠(( مؤلف الكتاب أنتقل إلى رحمةالله في الخامس من يونيو 2012 - في أبوظبي[[ الاستاذ/ علي محمد الزريقي ابووليد- من ابناء الشيخ عثمان ثم المنصورة - تربوي من عام 1962م رحمة الله عليه ]]٠٠ [[ إسم الكتاب - بلو أوشن - Blue Ocean - ألمحيط الازرق ]]٠٠ [[ المقدمة بقلم الاستاذ- المرحوم - فضل النقيب -]]

435436
(( الرجل الوحيد في الدنيا التي تتعلم الشعوب سلوكياته الحضارية والاخلاقية بكل المقاييس والدولة الوحيدة في العالم لم تشهد إغتيال واعتقال واغتصاب اعراض السجناء وجغرافيتهم بعيدة عن الحرمين ومساجد أولياء الله الصالحين في مذكرات البعض ٠٠٠ سنغافورة الاولىٰ أخلاقياً وسلوكياً !!)) | (( علي ابووضاح ))
الأربعاء 08 يناير 2020
[[الزعيم السنغافوري ٠٠ لي كيوان يو ]] (( دون مذكراته بِأيامها العصيبة وفصولها التي تدمع الباحث وبالصور - الحلاقة والاغتسال - الأكل - بالشوارع - بيوت الصفيح - البطالة- ))- (( النوم على ارصفة الشوارع وقضاءَ الحاجة أيضاً - [[وكتبت الصحف الاجنبية والعالمية - بعد إنفصال ماليزيا و مغادرة بريطانيا ١٩٦٥م ]]٠٠(( سنغافورة خارج كوكب الارض - جزيرة المهاجرين والمهربين والبعوض والحشرات))٠٠ ((وتخلت عنهم ماليزيا وبريطانيا ودول الجوار بإستثناء الحضارم التُجار - وظهرت صور الشاب المحامي قائد النهضة دائماً يبكي في الشوارع والاجتماعات - وتحدىٰ المحامي كيوان ٠٠ الصعاب واستعان بذوي الخبرات والمؤهلات العلمية في بلاده من الشباب والمهاجرين واصحاب الافكار التطويرية ))٠٠ =========================================================================== ((ونقلوا التراب والمياه للشرب والبناء من اندونيسيا بحراً وكان يعلن ضرورة وقف الفساد والقضاء على الفاسدين وعلى مساحة 600 كيلوا متر مربع فقط قامت سنغافورة - وجعل الميناء البحري عالمي بطول 13 كيلوا متر ))٠٠ ((وبدأت النهضة العمرانية والانفتاح العالمي وجعل للنظافة عنوان ووصلت غرامة شراء واستخدام ورمي العلكة 3000دولار )) ٠٠ ((ونهضت سنغافورة وتمثل الاولى عالمياً بسياسة اقتصادها المتنامي وجواز سفرها الاول أيضاً عالمياً وفتحت ذراعيعها للعالم واحترمت الوجود الاجتماعي والتجاري فوق ارضها لكل الشرائح )) =========================================================================== (( وغادر الدنيا مؤسس سنغافورة الحديثة [المحامي لي كوان يو بتاريخ 23/03/2015 ]]٠٠ ((وكل أطياف سنغافورة ودعت البطل الاسطورة -حافِظ حقوق الفقراء والوطن منذ إنطلاقة من مقر دراسته وعمله في لندن عام 1958 ويزُار في مرقده منذ وفاته يومياً )) ٠٠(( ودون قصة حياته الحقيقية لتطور سنغافورة من الصفر ))٠٠ ((ومذكرات الزعيم السنغافوري ٠٠ تُرجمت لكل لغات العالم واصبحت قصة تطور سنغافورة ٠٠ مادة دراسية بالكثير من كليات المجتمع والاقتصاد والتجارة والادارة في العالم )) ٠٠(( ومادة أسَاسِية في كل المراحل الدراسية في سنغافورة )) =========================================================================== ((وغادر الدنيا عن 95 عام تاركاً خلفة خلفته النظيفة والمؤهلة الابن الاكبر واصبح رئيساً للوزراء وفاءً للزعيم بحياته ومماته٠٠ وتاركاً النهضة الاقتصادية والتجارية والصناعية والعمرانية والمالية والطاقة وموانئ البواخر واحواضها العالمية والمطارات والاعلام والعلاقات والثقافات التعليمية والاخلاقية والقانونية المحلية والدولية لتحظىٰ بلاده ويحظىٰ شعبه باحترام الانسان والانسانية )) ٠٠((ويكفي ان يذهب السائح المحلي او الخارجي لقمة المبنىٰ الافقي لمشاهدة الحضارة الصناعية وعمرها فقط نصف قرن ويتناول المرطبات لمدة ساعة بثلاثين ألف دولار فقط !!! )) =========================================================================== ٠٠(( والقمامة اصبحت اغلىٰ من الذهب لتوليد الطاقة وهذا السر لايزال قيد الكتمان وسامنح التفاصيل للقادم العادل في الجنوب ))٠٠ (( الرئيس الامريكي كلينتون طلب وقف تنفيد عقاب شاب أمريكي 18 سنة خدش سيارة في الشارع )) ٠٠[[ ردت القيادة السنغافورية- قضاء وعدالة سنغافورة فوق كل اُمم العالم من أراد إحترامنا يجب ان يحترم بلادنا وعدالتنا وبعد تنفيد العقاب الجلد والحبس والغرامة !!خذوا ابنكم وعلموه !! احترام القانون اينما وُجِدْ!! ]] ٠٠{{ هذه سيرة زعيم ودع الفقر وارسىٰ العدالة الاجتماعية وشيد لشعبه صرحاً اقتصادياً الاول عالمياً في كل شئ }}٠٠(( وحضر كلينتون جنازته احتراماً لشخصهِ واعتزازاً بِإنجازاتِهِ العظيمة بموارد صنعتها الإرادة الصادقة !!فوق 600 كيلوا متر مربع فقط !!))

435436
(( نتمنىٰ أن يدرس احفادنا تاريخ هولاكو الجزيرة العربية وتتار الشمال وشعبولة الجنوب !! )) | (( علي أبووضاح ))
الأربعاء 08 يناير 2020
[[ أبا سفيان بن صخر بن حرب ابو معاوية ٠٠ تحدث من جوار الكعبة بصوت عالٍ ضد النبؤة ثم اشهرإسلامه واستقبله رسول الله ( وأسسَ إبنه معاوية الدولة الاموية - مجرد أمثلة لمن اراد الولوج الى بلاط التاريخ !! )) ((و ابونواس الحسن الشاعر العباسي المولودقبل 1264 سنة ميلادية !!))٠٠ ((شهدت البصرة ميلاده ومن شاعر الخمر الى البلاط ثم البلاغة - وتُرجمت اقواله واشعاره الى كل لغات العالم -غادر الدنيا والدنيا تُمَجِد أعماله ٠٠)) =========================================================================== ٠٠ (( كم عمل ادبي وتاريخي ٠٠يتواجد في رفوف المكتبات ومكتبات االمدارس والجامعات ٠٠للذين جاءت بهم الظروف الموضوعيه لحكم اليمن شمالاً وجنوباً في الخمسين السنة الماضية ؟؟٠٠٠)) ٠٠٠(( حتىٰ التاريخ المعاصر يأبىٰ تسجيل تاريخ الذات للباحثين عن ذاتهم وسط غِمة الغفلة والغفوة ٠٠ ناهيك - عن المنجزات العظيمة ٠٠وكالات العلوم الصناعية والفضائية في ( مناخة- جبل صبر- جبل شمسان- جحاف وألماثلة للعيان لمآثر حكام اليمن ))- =========================================================================== ((الطيور في السماء تتزاوج وتبني بيوتاً من القش للقادم من البيضة وتطعمه امه وتعلمه الطيران وتكبر الذكور والاناث وَكُلٍ يكتسب الخبرة من الآخر بدون خطابات رنانة وكذابة !! ويتكاثرون بدون حروب وإبادة ويتغنى بهم البشر وبجمالهم ولايعاشرون بقية الحيوانات حفاظاً على خصوصياتهم وانجازاتهم الوطنية بين السماء والارض !!! ))

435436
(( نتمنىٰ أن يدرس احفادنا تاريخ هولاكو الجزيرة العربية وتتار الشمال وشعبولة الجنوب !! )) | (( علي أبووضاح ))
الأربعاء 08 يناير 2020
(( كلٍ يكتب ويتحدث ويُصرِح بمزاجه في بيته وعلى صفحات الصحف بمزاجه ومزاج القراءَ والناشر )) (( وعليه تقَبُّل النقد !! وإن كان ساخناً )) ((والتصريحات والمذكرات ليست مصداقية تاريخية وأزلية لتحاكي كلمات الانبياء والخلفاء والحكماء والعلماء وتقاس قيمتها بسرد ومصداقية الرآوي !!! )) {{ وعظماءَ ألاُمم الامُناءُ -شباب -وشيابٌ -أحياءٌ وامواتٌ -يظلون فوق وتحت التراب خالدون ويُزارُون لمصداقيتهم - }} ِ {{ ولا يخافون الدنيا والآخرة وعذاب القُربىٰ والقبر والبحث عن أشعة الشمس !! تحت جُنح الظلام كونهم ألأصل ولايُبَدِلون مِللهم والسنتهم واثوابهم والوانهم !!}} [[رُبَّ قَائل٠٠ ماضٍ ]] [[ ألمَاضِي لَيسَ حَجَرَاً٠٠ صَامِتَاً ٠٠٠ هو حَي كَانْ ٠٠ هو حَيٌ ألآن ٠٠]]

435436
(( نتمنىٰ أن يدرس احفادنا تاريخ هولاكو الجزيرة العربية وتتار الشمال وشعبولة الجنوب !! )) | (( علي أبووضاح ))
الأربعاء 08 يناير 2020
((رئيس الأوروغواي خوسيه موخيكا (José Mujica) يتبرع بـ 90% من راتبه لصالح الأعمال الخيرية، ليحصل بذلك على اعتراف دولي وعلى لقب "أفقر رئيس في العالم وأكثرهم سخاءً".))٠٠٠ (( يعيش خوسيه موخيكا (76 عاماً) رئيس الأوروغواي منذ بداية شهر مارس/آذار 2010، في بيت ريفي مع زوجته لوسيا توبولانسكي، عضؤه في مجلس الشيوخ، التي تتبرع هي الأخرى بجزء من راتبها قال الرئيس موخيكا - إن أغلى شيء يملكه سيارته "الفولكس واجن بيتل" التي تقدر قيمتها بـ1945 دولارا أمريكيا، )) =========================================================================== ٠(( وأضاف أنه يتلقى راتباً شهريا قدره 12 ألفا و500 دولار، ولكنه يحتفظ لنفسه بمبلغ 1250 دولارا فقط، ويتبرع بالباقي للجمعيات الخيرية والفقرء والايتام ))٠٠٠ (( ويقول الرئيس إن المبلغ الذي يتركه لنفسه يكفيه ليعيش حياة كريمة بل يجب أن يكفيه خاصة أن العديد من أفراد شعبه يعيشون فقراءوبأقل من ذلك بكثير.!!))٠٠٠(( أيضاًقال أمشي في الليل والنهار بدون حراسة٠٠ لم اسرق ٠٠ لم أقتل ٠٠ لم اخطف وأعذب مواطن ٠٠ توجد محاكم وعدالة- ونطبق قانون الاسلام ونحن غير مسلمين لنشر العدل ٠٠ والقضاء على الفقر !!))٠٠٠ (( ونعمل اكثر مما نتكلم بدون شعارات !! ))

435436
(( نتمنىٰ أن يدرس احفادنا تاريخ هولاكو الجزيرة العربية وتتار الشمال وشعبولة الجنوب !! )) | (( علي أبووضاح ))
الأربعاء 08 يناير 2020
كوريا(( مجرد مثال للاخلاص والامانة ))٠٠٠[[ نجاح تجربة كوريا القضاء على اللصوص والفاسدين ]]٠٠٠ ((تعد كوريا الجنوبية مثالاً حياً وقصة واقعية لنجاح أمة، وتحولها من شعوب محطمة إلى إحدى كبريات الدول الصناعية في العالم. فبعد أن أنهكتها الحرب العالمية الثانية، والحروب ألاهلية الداخلية - أنتهت بانقسامها إلى كوريتين شمالية وجنوبية ))٠٠٠ (( ولم يكن لها أي وجود بين أفضل 100 دولة في العالم.)) =========================================================================== ((وأصبحت من أفضل 10 دول في العالم في الصادرات بما يزيد على 560 مليار دولار سنوياً ٠٠ وتمكنت كوريا من التغييرات الجذرية على النطاق التعليمي والتجاري والاقتصادي والصناعي ومشاركة جميع الاطياف بعيداً عن الخصوصية المقيتة والحزبية الضّيقَة !!))٠٠٠ ((- وبذرات التطور الصناعي في كوريا الجنوبية هي إنشاءَ وزارات للعلوم والتكنولوجيا ومكافحة الفاسدين والابتعاد عن الخطابات الرنانة والتسؤل الدولي!! ))٠٠٠(( وفي السبعينات تولت الوزارات نقل العلوم والتقنيات من دول العالم إلى كوريا بجهود أبناءها في الداخل والخارج وتولت مراكز الأبحاث الحكومية هذه المهمة لتتمكن من اختيار أفضل الشباب والشابات والتقنيات العلمية والعالمية للولوج الى النهضة العامة )) =========================================================================== (( وبحلول التسعينات، أدركت أهمية عنصر البحث عن النهضة الاقتصادية للصناعات الكورية ))٠٠٠ (( وكانت شفافية وثقة الحكومة بالمشاركة الشعبية بدون تحيُز واستعلاء وإستغلال عاملاً مساعداً للنهضة ))٠٠٠(( وتحول إلى بلد يتصدر الدول الصناعية في العالم. فكيف لشعب أن يأخذه اليأس من اقتصاد بلاده بعد التأمل في المثال الكوري الناجح وابجدياته الاخلاص وكما قال قائدهم اللصوص يعيقون التقدم ومكانهم بطون الكلاب ؟؟ ))


شاركنا بتعليقك