ملفات وتحقيقات

بالصور..."عدن الغد" تستطلع القطاع الصحي بمحافظة شبوة

الاثنين 06 يناير 2020 02:06 مساءً كتب/ نضال فارع


تضم محافظة شبوة الواقعة شرق البلاد 17 مديرية واصبحت اليوم حاضرة في الخارطة السياسية بفضل ارضها عامرة بالثروات الطبيعية وخاصة النفط والغاز, كما انها ذات مجتمع قبلي اصيل وتشهد حاليا نهضة عمرانية كبيرة .

صحيفة عدن الغد نزلت إلى محافظة شبوة وبالتحديد عاصمتها عتق لاستطلاع وضع القطاع الصحي في المحافظة. 

ذهبنا إلى مستشفي عتق العام الحكومي الواقع في قلب العاصمة والدي بني عام 1978 بتمويل كامل من دولة الكويت الشقيقة, والتقينا اولا بمدير المستشفى الدكتور علي ناصر سعيد الذيب  وبالرغم ان فترة أدارته للمستشفى قليل لاتتجاوز خمس اشهر إلا أننا وجدنا ولمسنا عمل جبار في جميع الاقسام  .

أجرينا معه حديث قصير حيث قال : في البداية نشكر صحيفة عدن الغد على نزولها الي محافظة شبوة وبالتحديد إلى مستشفى عتق العام الوحيد الحكومي في العاصمة .

واضاف:"نحنا في المستشفي نعمل على مدار 24 ساعة ثلات نوبات بالإمكانيات الموجودة لدينا والمتاحة نقدم خدمات للمواطنين في العاصمة وخارج العاصمة واصبحنا مرجع للعديد من المديريات في المحافظة حتى الاخوة النازحين من القرن الأفريقي وعددهم كبير جدا اصبحنا نعالجهم يوميا وبالمجان ناحية انسانية في المقام الاول".

وتابع :السيد المحافظ جزة الله خير يقدم الدعم الدايم للمستشفى من اجهزة طبية وغيرها وايضا منظمة الصحة العالمية قدمت لنا اجهزة طبية وادوية ومولد كهرباء جديد يغطي المستشفى كاملا وفي بعض رجال الخير من أبناء المحافظة ماقصروا معنا في دعم اهليهم المرضي في المستشفى.

 بعد ذلك قمنا بجولة في اقسام المستشفى المختلفة ورافقنا بهذه الجولة الدكتور محمد سالم سويدان نائب مدير المستشفى وعرفنا من نائب مدير المستشفى ان الميزانية التشغيلية الشهرية قليل جدا لا تتجاوز ثلاثة مليون ونصف, حيث قال:" نحنا نقدم خدمات كبيرة ل 17 مديرية في المحافظة والاسعار المقدمة هنا للمواطنين من فحوصات وعمليات شبة مجانية ونصرف الادوية بالمجان هناك صيدليات خيرية..مثلا اغلى عملية عندنا وهي الكبيرة قيمتها 200 الف ريال واذا عملها خارج المستشفى بيكلفه 500 الف ريال او 600 الف ريال وعندنا كادر جيد جدا في المستشفى في هذا المجال .

واضاف:"وابرز المشاكل والمعوقات في المستشفى سألنا الدكتور محمد سويدان نائب مدير المستشفى فقال عندنا نقص في الكادر الطبي والتمريضي والخدمات ومشكلتنا كذلك الاخوة الافارقة في محافظة شبوة عددهم كبير جدا نواجه مشاكل يوميا منهم ويتم نقلهم إلى هنا".

بعد ذلك التقينا بالدكتور علي باهادل مدير المركز الوطني للأورام وقال لنا : في البداية تم افتتاح القسم كجمعية خيرية وفي عام 2004 تم اعتمادها كوحدة وفي عام 2018 تم اعتمادها كمركز وطني للأورام, ومن يوم الافتتاح إلى الان تم استقبال 1201 حالة مختلفة من الجنسين .

واضاف:"في عام 2019 فقط تم استلام 126 حالة وحتى نهاية ديسمبر الماضي 2019 عملنا 1615 جرعة كيماوي" .

وفي قسم الكلي التقينا بالاستاذ احمد سالم بن سماء رئيس القسم حيث قال :في عام 2014 كان لدينا 7 مكينة غسيل من الجمعية الخيرية ومن فاعلين الخير والآن اصبح في المستشفي 14 ماكينة غسيل ولدينا حاليا 70 مريض يأتون الينا اسبوعيا, مشكلتنا أنواع المحاليل التي تصل الينا ليست مكتملة وليست من الانواع الجودة

احصائية مستشفى عتق العام بمحافظة شبوة :

اطباء العظام تخصص عدد 2

اطباء مقيمين عظام عدد 2

أطباء باطني اخصائيين عدد 3

مقيمين عدد 5

اخصائيين اطفال عدد 5

مقيمين عدد 3

اخصائيين نساء وولادة عدد 5

مقيمين عدد 6

اخصائيين أنف واذن وحنجرة عدد 2

مقيمين عدد 2

اخصائيين جراحة عامة عدد 3

مقيمين عدد 2

اخصائي أوعية دموية عدد 1

اخصائي جهاز سونار عدد 1

اطباء عموم طواري عدد 5

مساعد طبيب عدد 10

فنيين اشعة مختبرات تخدير عدد 18

قابلات مجتمع عدد 10

ممرضات ممرضين عدد 18

صيدلي فنى عدد 1

اخصائي تخدير عدد 1

عدد الاسرة في المستشفى

الطواري 9

باطني رجال 4

باطني نساء 9

اطفال 19

جراحة نساء 15

جراحة رجال 15

نساء وولادة 22

حضانة 13

العناية المركزة 3

 

 



شاركنا بتعليقك