ملفات وتحقيقات

الألعاب الشعبية التي كانت تمارس في دثينة .. هل كانت تتطلب القوة والسرعة والمهارة واللياقة البدنية ؟!

الأحد 05 يناير 2020 10:23 صباحاً (عدن الغد)خاص:


عدن الغد تنفرد بنشر مذكرات  ( الطريق إلى  عدن )  الرئيس علي ناصر :  الحلقة ( الخامسة  والثلاثون     )


متابعة وترتيب / الخضر عبدالله :  


لعبة الهجة (1)

يواصل سيادة الرئيس  علي ناصر محمد  الحديث عن ذكريات ومحطات حياته وفي هذه الحلقة سرد لنا الالعاب الشعبية التي كانت سائدة في تلك الحقبة الزمنية  ويقول  عنها :" وهي من أهم الألعاب التي يمارسها الأولاد والشبان في منطقتنا، وهي لعبة تتطلب القوة والسرعة والمهارة واللياقة البدنية العالية حيث تستمر اللعبة لفترة قد تصل إلى خمس ساعات أو أكثر أحيانا, وتمارس على رمال الوادي الناعمة والرخوة التي تتطلب مجهوداً كبيراً من اللاعب للانطلاق بسرعة على هذه الرمال الناعمة, ويلعب الهجة مجموعة من الشبان والرجال ينقسمون إلى فريقين متساويين كل فريق يتكون من عشرة لاعبين تقريباً قد يزيدون أو ينقصون أحياناً, حسب العدد المتوفر من الراغبين في اللعب. فريق يسمى (الرتًابة) أي الماكثون أو المدافعون الذين يشكلون ما يشبه الدائرة.. ووجوههم إلى خارج الدائرة ومتجهة نحو الخصوم الذي يقوم أفراده بالدوران حولهم, بينما ظهورهم إلى بعضهم البعض يحمي بعضهم ظهر البعض الآخر من هجمات الخصم.. أما الفريق الثاني فيسمى "الشًواعة" وهم المهاجمون الذين يدورون حول الخصم وهم يرددون: هجو هجة.. هجو هجة.. يا هجو يا هجة.. يا هجو يا هجة, وبعدها يقولون: ألا رعه موت لا خذتني خذتني ألا رعه موت يأخذ بني آدم، وغيرها من العبارات التي يتفننون في إبداعها حسب ظروف اللعبة وأشخاصها، ويستمر الدوران وفجأة ينقض أحد المهاجمين وبسرعة البرق على أحد المدافعين بعد الاقتراب من دائرة المدافعين (الرتابة) ويقوم بلمس جسم أحد المدافعين في كتفه أو رأسه أو أي مكان من جسمه مع تجنب لطم الوجه ويهرب بسرعة البرق بعد أن يصيح بأعلى صوته: (سرى) ليسمعه بقية أفراد فريقه ليتمكنوا من الهرب إلى "العير" (الملاذ) أو الهدف الذي يوجد عادة في طرفي الملعب وبمسافة تبتعد عن مركز الملعب تتراوح بين مئتين وثلاثمئة متر.. وعادة ما يحدد "العير" (الهدف) بعلامات واضحة تنتهي عندها مطاردة المدافعين للمهاجمين في الوادي.. وإذا هرب كل أفراد الفريق المهاجم (الشواعة) ووصلوا جميعاً إلى "العير" (منطقة الأمان) دون أن يتمكن الفريق المدافع من الإمساك بأي لاعب من الشواعة يخرج من اللعب اللاعب الذي لمسه المهاجم ويعتبر ميتا.. أما إذا تمكن المدافعون (الرتّابة) من الإمساك بأحد المهاجمين أو أكثر فإن من يتم الإمساك به يعتبر ميتا إلا إذا تخلص من أيدي المدافعين التي أطبقت عليه وهرب إلى الملاذ ولا بد أن يعترف المهاجم بالهزيمة ويقول (موت) ويكررها مراراً حتى يتخلص من أذرع المدافع التي تكلبشه وتقيده وعندها يخرج من اللعب ويعتبر ميتاً وتستمر اللعبة حتى موت وخروج كل اللاعبين من أي من الفريقين لتبدأ اللعبة من جديد.. ومن الأمور الطريفة في هذه اللعبة أن يقوم أحد اللاعبين بدهن جسمه بالزيت حتى يصبح جسمه لزجاً دبغا ويصعب على أفراد الفريق المدافع الإمساك به ومنهم من يستخدم هذا الأسلوب أيضاً في لعبة المراجة (المصارعة الحرة). ومن أشهر من كان يقوم بذلك محمد علي شيخ.


لعبة الأدواس (2)

ويتابع :" ومن الألعاب المهمة التي كان يمارسها الناس لعبة الأدواس وهي لعبة تعتمد على القدرة على إصابة الأهداف بالحجارة.. والأهداف في هذه اللعبة عبارة عن ثلاثة أحجار متطاولة الشكل طول الواحدة منها نحو شبر ونصف وعرضها نحو أربعة بنان.. يقوم أفراد الفريقين بتناوب رمي أدواس الفريق الآخر بثلاث رميات لكل لاعب حتى ينتهي كل فريق من الرميات الخاصة به لينتقل الدور في اللعب إلى الفريق الآخر، وعندما يصيب أحد أفراد الفريقين أحد الأهداف يمنح رمية إضافية، وعندما يكمل أحد الفريقين تدمير أهداف الفريق الخصم فإنه يعتبر فائزاً ويكسب الجولة, وتبدأ مباراة جديدة يتم فيها نصب الأدواس من جديد.. ويبدأ الرمي الفريق المنتصر لكن قبل ذلك يتم تبادل المواقع حتى يكون هناك عدل في ظروف اللعب.. وفي هذه اللعبة تكون المسافة بين الأدواس نحو مئة متر قد تنقص أو تزيد بحسب مهارة اللاعبين وظروف التحدي بين اللاعبين.. وهذه اللعبة مهمة لأبناء الأرياف وتمنحهم القوة والمهارة في قذف الأحجار التي تعتبر من المهارات الأساسية للصبيان والشباب والرجال بل وحتى النساء, مما يساعدهم في الرعي وحماية النفس من الحيوانات المفترسة وفي صيد الطيور والأرانب.
ويتم تقسيم اللاعبين في الألعاب التي يتوزع فيها اللاعبون إلى فريقين متنافسين بطريقة عادلة تعتمد القرعة وتبدأ بالاتفاق على رئيسي الفريقين أولاً ثم يختار كل لاعب اللاعب الذي يساويه في القوة والمهارة ليكون خصمه في الفريق المنافس ويبتعدان عن رئيسي الفريقين مسافة لا تسمح لهما بسماع ما يتحدثان به عند اتفاقهما على الأسماء الرمزية التي على ضوئها سيختار رئيسا الفريقين اللاعبين، وبعد الاتفاق على الأسماء الرمزية يتجهان إلى رئيسي الفريقين ويدي كل منهما على كتفي الآخر ويقولان بصوت عال لرئيسي الفريقين ماذا تختاران؟ مثلا: السيف البتار أو البرق الصاعق؟ فيقول رئيس الفريق الأول: أنا أختار كذا. ويقول رئيس الفريق الثاني: وأنا أختار كذا, وهكذا يوزع اللاعبون بطريقة عادلة على الفريقين مما يجعل التباري بينهما قوياً ومتكافئاً وحماسياً..

لعبة المراجة (3)

ويقول  أيضاً :" ومن الألعاب التي يمارسها أبناء دثينة لعبة المراجة (المصارعة الحرة) وهي رياضة شعبية قديمة يتوارثها الناس أباً عن جد وهي مهمة لتنمية القوة لدى الشباب مما يمكنهم من مصارعة الخصوم والتغلب عليهم. وكان من المعتاد كلما تجمع الشباب والصبية أن يطلب منهم أحد الكبار"التراج" (التصارع) لتحديد الأقوى منهم.

 لعبة "باهلوي" (باهضوي)


ويسترسل ويقول :"  ومن الألعاب المسلية التي يمارسها الأطفال لعبة "باهلوي" بتضخيم اللام (باهضوي) وهي لعبة يمارسها الأطفال بشكل جماعي دون الحاجة إلى الاقتسام إلى فريقين وتمارس هذه اللعبة في الليالي المقمرة ويقوم أحد الكبار بالجلوس على حجر في طرف الملعب ويقوم وفي يده أحد العظام القديمة بترديد كلمة باهلوي فيرد عليه الصغار وامشهر يلوي (يضيء) ويكررها عدة مرات وهم يرددون نفس الكلمات وعيونهم على يده لمعرفة أين سيرمي العظم ثم يقوم برمي العظم بأقصى قوته باتجاه القمر والأطفال يتتبعون مسار العظم ومنطقة سقوطه ثم يتنافسون على الاستحواذ عليه وتسليمه للرجل الذي يشرف على اللعبة وينتقل العظم من يد إلى أخرى وأكثر الأطفال مهارة وخفة وقوة وحده القادر على إيصال العظمة إلى الرجل المشرف على اللعبة ويعتبر المنتصر.. وهذه اللعبة أشبه ما تكون بلعبة كرة القدم الأمريكية التي يتصارع فيها اللاعبون على الكرة لإيصالها إلى الهدف.

لعبة الوروار (4)


ويردف في الحديث :" لكل فريق في لعبة الوروار منطقة خاصة به يرسم فيها الخطوط والدوائر الصغيرة التي يحرص على أن تكون مخفية وغير مرئية حتى لا يكتشفها الفريق الخصم وكذلك يفعل الفريق المنافس. وبعد الانتهاء من عمل الخطوط والنقاط والسلاسل والدوائر والأكوام الصغيرة من الرمال التي ترسم بالأصابع على التراب أو ترسم بأعواد الفحم على الجدران والأشجار وأي شيء يمكن الكتابة عليه في الوقت المحدد لإنجاز هذه المهمة يبدأ الفريقان بالبحث عن الخطوط المخفية للفريق الآخر ومسح هذه الخطوط وتدميرها. وبعد أن يعتقد كل فريق بأنه اكتشف وأتلف كل الخطوط التي رسمها الفريق المنافس يكشف كل فريق عن الخطوط التي أخفاها والتي قد تكون في أماكن لا يتوقعها الفريق الخصم وهنا تبدأ عملية حصر الخطوط والنقاط التي لم تدمر ومن يكون لديه عدد أكبر من النقاط يكون هو الفريق المنتصر، وهنا يرددون "من معه شي معه"، وأعتقد أن هذا ينطبق على السياسة والسياسيين في موسم الحصاد السياسي.

لعبة الكرت


ويحدثنا أيضاً :"  ومن الألعاب المهمة التي يمارسها الأولاد لعبة "الكرت" وهي لعبة يتم فيها تقاذف كرة صغيرة من الجلد بأعواد ذات رؤوس غليظة تسهل قذف الكرة إلى أبعد مسافة ممكنة، ومن يتم لمسه بعصا الشخص الذي قذف الكرة أثناء تدحرجها تصبح الكرة أمه وعليه تخليصها من العصي التي تتقاذفها وإيصالها إلى نقطة البداية أو إلصاقها بشخص آخر إذا تمكن من مسه بعصاه أثناء تدحرج الكرة، ويردد الأولاد كلمات جارحة أثناء تقاذف الكرة أو أم اللاعب فيزداد اللعب حرارة وحماسا يصل إلى الاشتباك بالأيدي. وتشبه عملية تقاذف الكرة بالعصي لعبة الهوكي الحديثة في بعض الجوانب ومنها اشتباك اللاعبين الممارسين لهذه الرياضة.


عويد أعمى وعواده  


 ويضيف قائلاً :"  ومن ألعاب الصغار "عويد أعمى وعواده" وهي لعبة يتم فيها ربط عيني أحد اللاعبين بقطعة من القماش السميك الذي لا يسمح له بالرؤية ويقوم الصغار بالدوران حوله ومشاكسته وحتى ضربه ولكنه بالمقابل يضرب بعصاه من يصادفه في طريقه وإذا أمسك أحد الفتيان أوسعه (ضرباً) بالعصا حتى يفلت منه، وأيضا لعبة "بيع التيس"(5)  وفيها يتحلق الفتيان في دائرة، ويدور أحدهم حول الدائرة وهو يردد ومعه بقية اللاعبين بيع التيس والله ما بيعه، محاولاً لمس أحدهم والفرار إلى معلم محدد، فإذا لحقه الفتيان نال الضرب، وإذا لم يلحقوه أخرج من لمسه المهاجم من اللعب.
وهناك لعبة يلعبها الأطفال تسمى "سدة"عدن تمثل عملية دخول القوافل إلى عدن حيث يمكن السماح لبعض اللاعبين بالمرور وحرمان البعض الآخر.
هكذا شرح لي العم سليمان تفاصيل بعض الألعاب التي يمارسها الناس في دثينة باللهجة الدارجة وقد أعدت صياغتها بهذا الأسلوب المبسط الأقرب إلى الفصحى.
التفت نحوي العم سليمان وقال وهو يتنهد: إيه.. إيه يا بوك ما أكثر ما مر علينا من خير وشر والإنسان يصبر على الخير والشر. وأحسن أيامنا هي أيام المطر والرعي والزراعة والحصاد وأيام الأعياد والزواج.. كنا نرقص ونشترح في الليل صف بصف.. صف رجال وصف نسوان، وأحياناً الرجال وحدهم والنسوان وحدهن، وكنا نسمر على أسطح المنازل على ضوء القمر، حيث تتبادل الأسر الزيارات، وتحمل كل أسرة عندما تقوم بزيارة الأسرة الأخرى "كتلي" (أبريق) شاهي، أو قهوة، ويتم احتساء أكواب القهوة والشاي بينما يتم تداول القصص والأحاديث الممتعة. وفي مناسبات الزواج يستمر "الشرح" (الرقص والغناء) إلى منتصف الليل، حيث يشكل الرجال والنساء حلقات للرقص على إيقاع الطبول، منفردين أو مختلطين، ويقوم اثنان بالرقص داخل الحلقة، بينما يردد الآخرون الأغاني والقصائد، ويحضر الشرح أناس مولعون به من كل مكان، كالشعراء والهواة والطبالون وعازفو "المدراهة" (الشبابة) ومن الأشعار التي تردد في مثل هذه المناسبات:
يا بابور جباني
لنته تباني
وديني عدن ساني قطفت وردة

أو:
قال امناصري دي حبه              
والله ما رجع من دونه
كود امحكمة تحبسني                
والقاضي بيس يندونه

وأضاف العم سليمان: وكنا نلعب هجة ومراجة و"باهلوي" (باهضوي) و"كرت" والصغار يلعبون "لباح" (ضباح) بتشديد الباء حيث يأخذون بعر "امبل" (الإبل) ويحطوه في امنار لما يحمر وبعدين يخرجوه ويحطوه على حجر ويدقوه بحجر مصرفقة (مفلطحة) ويقرح تقول بندق.

( للحديث بقية ) ..


هوامش /

1- يقابلها في عدن (يابين.. يابين.. يامرحبا بالشُبِّين)
2- تشبه الى حد ما لعبة السبعة صاد في عدن .
3- وتسمى في عدن لعبة المدارجة
 4- توجد هذه اللعبة في عدن وتسمى كبن..كبن .
5- وتوجد هذه اللعبة في عدن واسمها "بيع التيس"
 
 
 
 

تعليقات القراء
434682
(( السرد والذكريات تاريخ لِلتعَلُم والتعليم وعلى عاتق المؤثق او صاحب التوثيق !!؟؟)) | (( علي ابووضاح ))
الأحد 05 يناير 2020
[[ ورد في مذكرات علي ناصر - الطريق الى عدن - الفقرة 8 السطر 52 - والمنشور في عدن الغد ]](( التالي)) {{{ وإذا رغب شخص في امتلاك فتاة معينة لليلة واحدة يحضر خروفاً إلى الخيمة فتقوم بعضهن بطبخ الخروف ولا يحصل الضيف إلا على قطعة صغيرة، ويقضي الليل في الفناء داخل الخيمة، وإذا كانت الفتاة جميلة يعطى لها خمسة أو عشرة قروش ماريا تريزا وقد يحظى أو لا يحظى بما يريد، وقد يخسر الإنسان ماله وغنمه وأرضه في سبيل الوصول إلى قلب وحب عشيقته( 3)، وكان الشباب يتغزلون في الفتيات اللاتي أسماؤهن: بساط الريح و"أبو صليب" (اسم ساعة سويسرية) ولبنان ومرخة وخزنة، وكانوا يطلقون على أجمل فتاة "أوبل"( 4)وهي ماركة سيارات ألمانية مشهورة. ولعلها عادة يمنية عبرت عن نفسها في فترات لاحقة من خلال تسمية سيارات بأسماء فنانات مثل (ليلى علوي) و(مونيكا) و(مجري ماكينة وراء) وهو عبارة عن باص مجري ومحركه من الخلف فهم يتغزلون بأرداف ومؤخرات البنات وهو أمر لا يحصل في بلدان أخرى.}}} (( 2 يَناير 2020م )) [ أنتهى الاقتباس وكما ورد بالمذكرات] =========================================================================== {{ قبل عشرين سنة }} (( ومؤثق وهدية المؤرخ تحفة أبدية للتاريخ }} ٠٠[[ وورد التالي في صحيفة الخليج الشارقية ومجلد ضخم (( ملفات القرن العشرين ))٠٠(( الملف رقم 31 - ألعدد 7533 - ألاثنين - 3 يناير 2000م- صفحة 4- عمود 2- سطر 12 ]] ٠٠ (( الإعتراف بلسان علي ناصر محمد - ومُدون ومُسجل اللقاء الصحفي الشهير صادق ناشر مُدير مكتب الخليج بصنعاء والمحرر في الشارقة ))٠٠(( يقول الرئيس السابق علي ناصر ))٠٠[[ كما جمعتنا السلطة فقد فرقتنا السلطة مع عدد كبير من الرفاق طيلة 16 سنة مضت ٠٠ [ فالسطة ] و[ المال ] و [ النساءِ ] هي [ مصدر لكثير من صراعاتنا اليمنية السياسية والدموية في جنوب اليمن ]] (( أنتهىٰ النقل وكما ورد بالمجلد المحفوظ بمكتبي ))

434682
(( هذه كوريا٠٠خرجت من حروب مُدَمِرة٠٠٠ لايعرفون معنىٰ خرج ولم يَعُد عذب ٠٠سجن ٠٠سحق ٠٠قتل٠٠ هرب٠٠شحَتَ٠٠ | ((علي ابووضاح ))
الأحد 05 يناير 2020
كوريا(( مجرد مثال للقادة العظام ))[[ نجاح تجربة كوريا القضاء على اللصوص والفاسدين ]]٠٠٠ ((تعد كوريا الجنوبية مثالاً حياً وقصة واقعية لنجاح أمة، وتحولها من شعوب محطمة إلى إحدى كبريات الدول الصناعية في العالم. فبعد أن أنهكتها الحرب العالمية الثانية، والحروب ألاهلية الداخلية - أنتهت بانقسامها إلى كوريتين شمالية وجنوبية ))٠٠٠ (( كان معدل الدخل القومي في بداية الستينات 82 دولاراً للفرد، والصادرات الكورية أقل من 40 مليون دولار، ومعدل الأعمار أقل من 55 سنة.وكانت تحتل مرتبة متدنية بين دول العالم،فب كل المجالات ولم يكن لها أي وجود بين أفضل 100 دولة في العالم.)) =========================================================================== ((وأصبحت من أفضل 10 دول في العالم في الصادرات بما يزيد على 560 مليار دولار سنوياً، وزاد معدل الأعمار في كوريا إلى 80 سنة لتصبح ، وأصبح معدل دخل الفرد السنوي يزيد على 27 ألف دولار. التغيرات ليست اقتصادية بل انفتاح على شرئح المجتمع الكوري في الداخل والخارج وتمكنت كوريا من التغييرات الجذرية على النطاق التعليمي والتجاري والاقتصادي والصناعي ومشاركة جميع الاطياف بعيداً عن الخصوصية المقيتة والحزبية الضّيقَة !! و بذرات التطور الصناعي في كوريا الجنوبية هي إنشاءَ وزارات للعلوم والتكنولوجيا ومكافحة الفاسدين والابتعاد عن الخطابات والتسؤل الدولي في عام 1967 ))٠٠٠(( وفي السبعينات تولت الوزارات نقل العلوم والتقنيات من دول العالم إلى كوريا بجهود أبناءها في الداخل والخارج وتولت مراكز الأبحاث الحكومية هذه المهمة لتتمكن من اختيار أفضل الشباب والشابات والتقنيات العلمية والعالمية للولوج الى النهضة العامة )) =========================================================================== (( وفي الثمانينات، ركزت الحكومة على تطبيق التقنيات المستوردة في مصانعها، وقامت مراكز الأبحاث الحكومية بالتعاون مع كبريات الشركات بتطوير هذه التقنيات والاستفادة منها. وبحلول التسعينات، أدركت أهمية عنصر البحث والتطوير في. نحو النهضة الاقتصادية للصناعة الكورية ))٠٠٠(( وزادت قوة القطاع الخاص في كوريا حتى وصلت مشاركته في الناتج القومي إلى أكثر من 89 في المائة. هذه الأرقام هي نتاج عمل حكومي خلال عقود من السنين، وكانت شفافية وثقة الحكومة فيه عاملاً رئيساً للمشاركة الشعبية بدون تحيُز واستعلاء وإستغلال خاصة وغالبية شعب كوريا من الفلاحين))٠٠٠(( وتحول إلى بلد تبلغ نسبة الجامعيين فيه أكثر من 80 في المائة، ويتصدر الدول الصناعية في العالم. فكيف لشعب أن يأخذه اليأس من اقتصاد بلاده بعد التأمل في المثال الكوري الناجح وابجدياته الاخلاص وكما قال قائدهم اللصوص يعيقون التقدم ومكانهم بطون الكلاب ؟؟ ))

434682
((المذكرات اليوم تحولت الى برنامج افتح ياسمسم شرط الابداع !)) | (( علي الووضاح ))
الأحد 05 يناير 2020
(( كلٍ يكتب ويتحدث ويُصرِح بمزاجه في بيته وعلى صفحات الصحف بمزاجه ومزاج القراءَ والناشر )) (( وعليه تقَبُّل النقد والطرد !! وإن كان ساخناً )) ((والتصريحات ليست مصداقية تاريخية وأزلية لتحاكي كلمات الانبياء والخلفاء والحكماء والعلماء وتقاس قيمتها بسرد وصداقية الرآوي !!! )) {{ وعظماءَ ألاُمم الامُناءُ -شباب -وشيابٌ -أحياءٌ وامواتٌ -يظلون فوق وتحت التراب خالدون ويُزارُون لمصداقيتهم - }} ِ {{ ولا يخافون الدنيا والآخرة وعذاب القُربىٰ والقبر والبحث عن أشعة الشمس !! تحت جُنح الظلام كونهم ألأصل ولايُبَدِلون مِللهم واثوابهم والوانهم !!}} [رُبَّ قَائل٠٠ ماضٍ ] [[ ألمَاضِي لَيسَ حَجَرَاً٠٠ صَامِتَاً ٠٠٠ هو حَي كَانْ ٠٠ هو حَيٌ ألآن ٠٠]]

434682
(( المكتبات أمتلأت بعبقريات العقاد قصص النبي صلوات الله عليه والخلفاء ابوبكر وعمر وعثمان وعلي ٠٠ ولاتزال تراوح مكانها )) | (( علي ابووضاح ))
الأحد 05 يناير 2020
(( هذه الفقرة للذين يدعون النَبُؤة بعد 1441 سنة مضت )) ([[ هدية مقدمة كتابي - عدن عين اليمن - لولا بحر عدن لحرقت ٠٠ ولولا شمس عدن لغرقت ]]) علي دفن/ علي قبر/ علي قتل / علي هرب/ علي طحس / علي شرد / علي سرق/ علي حرق/ علي نهق/ علي هدد/ علي تسؤل/علي مرَق/ علي حلبة / علي مُنظر / علي فلسفة / علي فتن / علي عبلة/علي هتلر / علي طرزان / علي كلام/ علي منجرة / علي مبخرة / علي كفن / علي جهنم / علي فاضي/ علي مليان / علي شمس / علي حيرو / علي زنط/ علي أوهام/ علي جهل / علي أخر الليل/ علي كلام/ علي اوهام/علي شهد/علي حكم/علي أعدم/علي بيان /علي أفلاطون / علي الخطاب / علي تصريح / علي بهرره/ علي مسكين ياناس/ علي قائمة / علي دولار / علي ريال / علي يورو/ علي درهم /علي استرليني/ علي ذهب / علي فضة /علي نفط / علي غاز / علي أحلام / علي نار / علي شارد / علي لاجئ/ الي جوعان /علي صدقة / علي زكاة / علي لوجه الله / علي طيب / علي يقتل قليل / علي يقتل كثير / علي حلل الحرق / علي حرم السلام / علي اجاز الشنق / علي صنع دِين / علي اخترع ديانة / علي علم ماوتسي تونج / علي إبن كيم إل سونج / علي لينين الشرجبي / علي ستالين الضالعي / علي ماركس الاغبري / علي موشي منه / علي كارلوس / علي جيفارا / علي كاسترو/ علي حداد / علي ابو نظال / علي الصولجان / علي الحاويات / علي ارسلان / علي فيصل لقمان / علي الطائرة / علي بيحان / علي السبع المجيدة / علي المنجزات الوهمية / علي السلاطين المحروقون / علي الرجعية العربية / علي الوديعة / علي الشروروة / علي اوغادين / علي كابول / علي مانجستو / علي يناير 86 / علي مطيع / علي كوكني / علي مربط / علي قحطان / علي تريڤليان / علي مرشد / علي واجب /علي حرق الشيدر /علي زوار الفجر / على الثكالىٰ / علي الصراع / علي شرف النساء / علي بنات الصحافة / علي الوثائق / علي السرية / علي الملفات / علي الساخنة / علي محاكم الامن / علي الارواح / علي الإعدامات / علي تراب كابوتا / علي فرق الموت / علي سلخ / علي إذابة / علي سجن صبر / علي مدافن جحاف / علي حرق مجور / علي عيون مطيع / علي دم رُبيع / علي الاكاذيب /علي اباجهل/ علي بلال / علي شعبولة / علي نجوىٰ/علي سهير / علي فيفي/ علي جاكسون / علي زيرو/ علي حفرة / علي قعقعة / علي تُهَم / علي قضايا / علي محكمة/ علي دولي/ علي دولياً / علي قضبان // والبقية في الطريق !!!!]]-

434682
(( الدنيا قصيرة والعمر قصير والقبر مُظلم ومحكمة )) | (( علي ابو وضاح ))
الأحد 05 يناير 2020
(( وزير داخلية السويد ترك باب سيارته مفتوح وفي حالة تشغيل لدقيقتين ليتناول باقة زهور لعيد ميلاد ابنته حصل على مخالفة !!والشرطي حصل على ترقية !! ))٠٠٠((وصباح اليوم التالي طلب المجلس الوزاري من وزير الداخلية الاستقالة فورا !! )) ٠٠٠((وورد بتدكرة المخالفة ترك باب السيارة مفتوح وفي حالة تشغيل في شارع داخلي وسبب ازعاج لاطفال يلعبون الكرة وعرض حياتهم للخطر !! ))٠٠٠ (( مراسل الجريدة الرسمية قال غالبية سكان الحي من المهاجريين من شمال افريقيا وبدون هويات تم سحب بطاقة عمله ! كمراسل في الحكومة بسبب ( ازدراء الجنسية!! )) =========================================================================== ٠ ((وفي عدن الشرطة تساعد على التعرض لاعراض المواطنيين الجنوبيين تباً لحكومة الدحباشي الصبري التعزي وتباً لوزير الداخلية الميسري ونائبة لعدم حماية اعراض بنات الجنوب وترك الضباط وزملاءهم يتحرشون بالطالبات الجامعيات بمراكز الشرطة ومنحهم الترقيات بالصمت!! ))٠٠٠ (( ولاتزال القضية فوق بساط عدالة السماء وعدالة الوطن الضائعة !! منذ 02/11/2019 ))٠٠٠(( وقال الميسري بنت السبراتي من إسمها لاتنتمي الى قبيلة مجرد عدنية هندية ! مُهجَّنَة !! ))٠٠٠(( في دولة اخرى تسقط الحكومة - ملف الشكوى محفوظ " بِإرشِيف عدن الغد " الله يحفظهم ))

434682
(( فقط للتآمل قبل الولوج لبلاط التاريخ وقوة الخطاب بالامس بقوة الفآس على الرآس ٠٠ اليوم لاتساوي نعال قديم وإن قال الراوئ إرجع يازمان !! )) | (( علي أبووضاح ))
الأحد 05 يناير 2020
[[ أبا سفيان بن صخر بن حرب ابو معاوية ٠٠ تحدث من جوار الكعبة بصوت عالٍ ضد النبؤة ثم اشهرإسلامه واستقبله رسول الله ( وأسسَ إبنه معاوية الدولة الاموية - مجرد أمثلة لمن اراد الولوج الى بلاط التاريخ !! )) ((و ابونواس الحسن الشاعر العباسي المولودقبل 1264 سنة ميلادية !!))٠٠ ((شهدت البصرة ميلاده ومن شاعر الخمر الى البلاط ثم البلاغة - وتُرجمت اقواله واشعاره الى كل لغات العالم -غادر الدنيا والدنيا تُمَجِد أعماله ٠٠)) =========================================================================== ٠٠ (( كم عمل ادبي وتاريخي ٠٠يتواجد في رفوف المكتبات ومكتبات االمدارس والجامعات ٠٠للذين جاءت بهم الظروف الموضوعيه لحكم اليمن شمالاً وجنوباً في الخمسين السنة الماضية ؟؟٠٠٠)) ٠٠٠(( حتىٰ التاريخ المعاصر يأبىٰ تسجيل تاريخ الذات للباحثين عن ذاتهم وسط غِمة الغفلة والغفوة ٠٠ ناهيك - عن المنجزات العظيمة ٠٠وكالات العلوم الصناعية والفضائية في ( مناخة- جبل صبر- جبل شمسان- جحاف وألماثلة للعيان لمآثر حكام اليمن ))- ((الطيور في السماء تتزاوج وتبني بيوتاً من القش للقادم من البيضة وتطعمه امه وتعلمه الطيران وتكبر الذكور والاناث وَكُلٍ يكتسب الخبرة من الآخر بدون خطابات رنانة وكذابة !! ويتكاثرون بدون حروب وإبادة ويتغنى بهم البشر وبجمالهم ولايعاشرون بقية الحيوانات حفاظاً على خصوصياتهم وانجازاتهم الوطنية بين السماء والارض !!! ))

434682
(( الفرنسي بوب مور أقام في افريقيا نصف قرن وقاد عشرات الانقلابات لتنصيب قادة وروساء وزعماء يخبون أنفسهم ويقبض الثمن وتقاعد وترك مرتزقته الجنود ٠٠ وزاره بقريته الباريسية المخلوع الاسبق من جزر القمر ومنحه مليونان دولار وأسرع الى إفريقيا وبعشرة جنود ومدرس لقراة البيان رقم [1] عاد (٠٠٠) لحكم الجزيرة وانتهى المطاف به حياً وتاريخ الجزيرة يشير الى إستيرادها للدجاج و البيض من اليمن ولم يشرْ الى حاكمها مرتان وممنوع من تنفس الهواء ويهيم في الدنيا العجوزه - العجوز - التاريخ مَرِن ولايرحم !! )) | (( علي أبو وضاح ))
الاثنين 06 يناير 2020
(( فيلسوف الصين [[ كونفوشيوس ]] يعتبر فيلسوف السلوك الاخلاقي ))٠٠(( تواجد على بساط الارض -551 قبل الميلاد - قبل - 2571 سنة والتاريخ لم تزل اقواله وحِكَمِه خَالِدة )) والقائل [[ لو قال: كل إنسان مايُفكِر فيه بِصدق فإن الحوار بين البشر يصبح قصيراً جداً ]] ===========================================================================(( عدن مساحتها تقريباً [ 700 ] كيلومتر مربع ))٠٠ قبل واثناء وبعد الاستقلال عن التاج البريطاني والى اللحظة فقدت وخسرت من ابناءها لايقل عن سبعين ألف [ 70,000 ] نسمة بواقع [[ 100 ضحية لكل كيلوا متر واحد ]] =========================================================================== (( ضحايا الحرب العالمية الثانية [ 78,000,000 - ثمانية وسبعين مليون قتيل على مساحة [2,000,000] مليوني كيلومتر مربع - بواقع 39 ضحية لكل كيلوا متر مربع )) ٠٠((حروب عدن نفس النوعية البشرية والخامة !!))٠٠(( الحرب العالميةالثانية 53 جنسية اشتركت وساهمت )) (( قياساً بالمساحة والسكان والجغرافيا عدن خسائرها البشرية تفوق خسائر الحربين العالميتين الاولىٰ 1914 والثانية 1939 )) العالمية حروب سيادة وقوة واليمنية شخصية وجهل !!)) =========================================================================== (( وهدية المؤرخ تحفة ابدية للتاريخ ))٠٠(( ولم نجد بين ثنايا التاريخ والابحاث التاريخية والقانونية من اشاد او مجَد قائداً يمنياً شمالياً او جنوبياً بمنطق علمي وبمنظور دراسي معتمد اكاديمياً لنيل الدرجة العلمية المنشودة !! والإستثاء الوحيد فقط بالكليات القانونية والشرطية قسم الجريمة٠٠ احصائيات بعدد ونوعية الجرائم ضد البشرية بمنطقة ٠٠٠ وعهد السيد ٠٠٠ ))


شاركنا بتعليقك