ملفات وتحقيقات

مدير مستشفى ابن خلدون لـ"عدن الغد": نعمل على مدار الساعة ونعاني من نقص في الكادر الطبي والتمريضي

الجمعة 27 ديسمبر 2019 07:21 مساءً لحج((عدن الغد))خاص:
مدير المستشفى


مستشفى ابن خلدون العام بمدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج واكبر مستشفى في المحافظة تم افتتاحه رسميا عام1990 , وذلك بتمويل كامل من دولة الكويت الشقيقة.

يعمل المستشفى على مدار 24ساعة ويستقبل الحالات من جميع مديريات محافظة لحج بالإضافة الى بعض المحافظات الاخرى والمارين عبر المحافظة.

ويعاني المستشفى من نقص في الكادر الطبي والتمريضي بالإضافة الى نقص الدعم للمستشفى سوآءا في الاجهزة والمستلزمات الطبية او في الادوية , مع تزايد حالات التي تصل الى المستشفى.

وتعاقب على ادارة المستشفى العديد من الأطباء وحاليا الدكتور محسن مرشد والذي عين قبل عام تقريبا , ورغم الفترة البسيطة له الا انه عمل نقلة نوعية في المستشفى من حيث الخدمات الطبية والعلاجية.

 

تقرير/ نضال فارع:

 

صحيفة (عدن الغد) نزلت إلى مستشفى ابن خلدون بمحافظة لحج والتقت بالدكتور محسن مرشد مدير المستشفى وحصلت منه على شرح حول المستشفى:

وفي البدء شكر الدكتور محسن مرشد , صحيفة (عدن الغد) على نزولها إلى المستشفى ,, وقال " ان المستشفى لديها 460 موظف موزعين على النحو التالي: 150 طبيب , 260 تمريض , والباقي فنيين وخدمات.

واكد مدير مستشفى ان خلدون , بانه ورغم وجود هذا الكادر الطبي التمريضي الى ان المستشفى يعاني من نقص في الكادر الطبي والتمريضي ,, مشيرا الى ان المستشفى يعمل على مدار 24 ساعة ويقدم خدمات كبيرة لجميع المديريات الـ 15 إضافة كون موقع المستشفى على الشارع العام وطريق المسافرين بين المحافظات المختلفة اي حادث مروري يحول فورا إلى المستشفى ونحنا نقوم بالواجب معه .

واضاف الدكتور محسن مرشد في حديثه: نحن الوحيدين من بين المستشفيات نقوم باستقبال الاخوان الإفاقة النازحين حيث ينقلوا الينا لأسباب مرضية وحوادث مختلفة ونقوم بعلاجهم مجانا حسب امكانياتنا المتواضعة ,, مشيرا الى ان المسالة اولا واخيرا عامل انساني .


واوضح الدكتور محسن مرشد , بان المستشفى يقدم الفحوصات والعلاجات والتمديد والاشعة للمرضي من أبناء المحافظة شبة مجاني قد لا تجدوها في مستشفيات حكومية اخري في الجمهورية.

وقامت بعد ذلك صحيفة (عدن الغد) بجولة في المستشفى وفي جميع اقسامه بصحبة الدكتور نبيل الربيعي نائب مدير مستشفى ابن خلدون , حيث انه يوجد في المستشفى 240 سعة سريرية تقدم فيها العناية الصحية والعلاجية والتمريضية والتغذية اليومية


وتعرفت الصحيفة على العيادات الخارجية والمختبرات وقسم الاشعة والعناية المركزة والعمليات وعرفنا من خلال الجولة أن هناك عيادة خاصة للأمراض النفسية تكاد لا توجد في مستشفيات اخري, وكذلك يوجد قسم جديد ( القسم الوردي ) الكشف المبكر لأمراض سرطان الثدي للنساء.

وشرح نائب مدير المستشفى الدكتور نبيل الربيعي , دور منظمة الصحة العالمية في دعم المستشفى حيث قال : قدمت بعض الاجهزة الطبية الحديثة واجهزة مولدات كهربائية جديدة للمستشفى.

وعن ابرز المشاكل والعراقيل التي وضحها مدير المستشفى ونائبه هي , هي الموازنة التشغيلية للمستشفى حيث يبلغ 9 مليون ريال شهريا ,,مشيرين الى ان هذا المبلغ لا يكفي لتقديم الخدمات للمواطنين وشراء اجهزة ومعدات ومستلزمات , وايضا مشكلة عملية التوظيف الجديدة متوقفة وهذه مشكلة وخاصة ان الاغلب من الاطباء والممرضين يذهبوا إلى التقاعد ولا يوجد البديل لهم.


وفي ختام جولة الصحيفة في اقسام المستشفى اخذت بعض الصور وشاهدت بأمانة أن المستشفى وبالجهود البسيطة التي يمتلكها المستشفى إلا انه يقوم بجهود جبارة في خدمة المواطنين في هذه المحافظة ولاحظنا أن الاعلام غائب عنهم.



شاركنا بتعليقك