أخبار المحافظات

حضرموت تدشن فعاليات اليوم العالمي والعربي للمعاق الثالث والثالث عشر من ديسمبر

الثلاثاء 03 ديسمبر 2019 06:32 مساءً المكلا(عدن الغد)فادي حقان /تصوير عبدالله بكير:


دشت بحضرموت صباح اليوم فعاليات اليوم العالمي والعربي للمعاق الثالث والثالث عشر من ديسمبر وذلك بإقامة الحفل الخطابي والفني والتكريمي الفرائحي السادس.

وفي المناسبة أقيمت بمدينة المكلا ورعاها وحضرها محافظ المحافظة _قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني بإشراف مكتبي وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والصحة العامة والسكان بالساحل وبتنظيم وبدعم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومركز الأطراف الصناعية والعلاج الطبيعي وبالتنسيق مع صندوق رعاية المعاقين محور حضرموت وشبوة والمهرة والاتحاد الوطني للجمعيات المعاقين بالساحل.

وألقى المحافظ البحسني" كلمة عبر فيها عن سعادته لمشاركته هذه المناسبة التي يقدر فيها الجميع العطاءات التي يقدمها هؤلاء من ذوي الهمم العالية في حرصهم على إندماجهم في المجتمع رغم كل التحديات التي تقف أمامهم

وقال أننا في قيادة السلطة المحلية بالمحافظة أعطينا جل الرعاية والعناية والاهتمام بهذه الشريحة والوقوف إلى جانبها من خلال تقديم أوجه أشكال الدعم للمراكز والمؤسسات والجمعيات التي تعنى برعاية وتاهيل ذوي الإعاقة ومن بينها مركز الاطراف الصناعية والعلاج الطبيعي بهيئة ابن سينا.

وأشاد محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية بجهود قيادة وكوادر مركز الأطراف الصناعية وكما نشد على أيديهم في تحقيق الكثير من الانجاحات لهذا المركز وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية ليس لابناء حضرموت فقط بل لكل أبناء الوطن وهذا فخرا للمحافظة والوطن.

واثنى المحافظ البحسني على دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن وتدخلاتها الإنسانية في اليمن ودعم مركز الأطراف الصناعية بالمحافظة في معالجة الذين فقدوا بعض من أعضائهم بسبب الحرب.

وبارك المحافظ البحسني الإنجازات والمكاسب التي يشهدها القطاع الصحي بالمحافظة تحت قيادة المدير العام لمكتب الوزارة الدكتور رياض الجريري وكل الكوادر العاملة بالمرافق الصحية في تقديم الخدمات الإنسانية للمواطنين, ومشيداً في الوقت نفسه بجهود مكتب وزارة الشئون الاجتماعية والعمل بالمحافظة وكل الجمعيات والمؤسسات التي يشرف عليها في توفير الرعاية والاهتمام لذوى الاحتياجات الخاصة في المحافظة.

ووجه المحافظ البحسني في ختام كلمته بمناشدة رجال المال والأعمال وأهل الخير إلى الوقوف وتقديم الدعم والمساندة لكل المراكز والمؤسسات والجمعيات من أجل مواصلة أنشطتها التدريبية والتأهيلية والتعليمية التي من خلالها تساعدهم على الإندماج بالمجتمع.

بدوره جدد المدير العام لمكتب وزارة الصحة العامة والسكان الدكتور رياض بن حبور الجريري التاكيد على أن المرافق الصحية بالمحافظة تقدم الخدمات الطبية والعلاجية لهذه الشريحة مجاناً وتسهل لهم كافة من أجل تخفيف معاناتهم.

بدوره أستعرض رئيس مركز الاطراف الصناعية والعلاج الطبيعي بمستشفى هيئة ابن سينا الدكتور محمد صالح الجمحي بالأرقام الحالات التي أستقبلها المركز خلال عام 2019 والتي بلغت (5481) مريض منهم (2021) من داخل حضرموت (2460) من خارجها وتم تركيب (749) طرفا صناعيا لعدد (683) مريضا ومساندة لعدد (2047)مريضا والقيام بالعلاج الطبيعي لعدد (2685) مريض.

مؤكداً بان المركز دأب منذ تأسيسه في نوفمبر عام 2002م على تقديم خدمات جليلة وعظيمة لمرضى كانت الاعاقة أن تنال من معنوياتهم النفسية واستقبال جرحي الصراعات والحرب من مارب والضالع وبقية المحافظات اليمنية ليأتوا إلى المركز وقد بترت أطراف لهم وتجاوز حالتهم بالقيام بعلاجهم وصناعة أطراف اصطناعية بالمجان ليمارسوا حياتهم الطبيعية بفرح وسعادة كخدمة تقدم لهم.

وكان القائم بأعمال مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بالمحافظة احمد سالم باظروس ورئيس الاتحاد الوطني للجمعيات محمد طايع قد القا كلمتين رحبوا خلالها بالحاضرين ومشاركتهم وتفاعلهم مع هذه الفئة معلنين بذلك تدشين الفعاليات المتنوعة والمجتمعية لليوم العالمي والعربي للمعاق.

وتخلل الحفل الذي اقيم تحت شعار "إعاقتي لن تمنعني من الاندماج في مجتمعي "التي احتضنتها قاعة البروفيسور علي هود باعباد برئاسة جامعة حضرموت فقرات فنية واستعراضية فرائحية من المؤسسات والجمعيات من مديريات المكلا والشحر وغيل باوزير كما عرض على خشبة المسرح ومشهد درامي من نجوم المسرح والكوميديا بحضرموت , وفلم يستعرض قصة أليمة للطفل سالم حامد الذي فقد ساقه بسبب الإنفجار الإرهابي الذي وقع بالقرب من منزلهم بجانب مركز الشرطة بمديرية مدينة الشحر ليتلقى بعدها العلاج في المركز وتصنع له ساق اصطناعية ويمشي بها كما أهدت مؤسسة حضرموت للتوحد صورة فنية تشكيلية لسيادة محافظ المحافظة قائد المنطقة العسكرية الثانية.

وعقب ذلك كرم المحافظ البحسني ومكتب وزارة الصحة العامة والسكان والشئون الاجتماعية والعمل واللجنة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمر الاماراتي والجهات الداعمة من المؤسسات والشركات التجارية والجمعيات والوسائل الاعلامية المشاركة والمساهمة انجاح فعاليات الحفل الخطابي والتكريمي.

وكان المحافظ البحسني قد قام بتقبيل الطفل سالم حامد وعدد من الأطفال المعاقين والتقاط الصور مع جميع المشاركين في الحفل من اطفال التوحد والمعاقين حركياً.

حضر الحفل مدراء العموم للمكاتب التنفيذية وممثلي المؤسسات والجمعيات الاجتماعية والخيرية بالمحافظة ومندوب اللجنة الدولية للصليب الأحمر وسيم التميمي والشيخ فارس بن هلابي نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة حضرموت.





شاركنا بتعليقك