ملفات وتحقيقات

رجال الانتقالي .. مكامن القوة والضعف !

السبت 04 مايو 2019 06:42 مساءً (عدن الغد)خاص:


تقرير / فتحي بن لزرق

أعلن عن تشكيل المجلس في الـ11 من مايو 2017 وعقب عامين على إعلان المجلس تحاول صحيفة "عدن الغد" تستقرئ خارطة قيادات المجلس نقاط الضعف والقوة التي يمتلكونها عقب عامين على إعلان المجلس.

أعلن المجلس عن نفسه قبل عامين من اليوم ورغم أنه أكد في بيانه السياسي الأول أنه سيتولى إدارة مناطق الجنوب وطرد الحكومة الشرعية التي تدعمها السعودية إلا أن شيء من ذلك لم يحدث.

على الجانب الآخر نجح المجلس في أن يكون واحد من أفضل المكونات السياسية تنظيما وحضورا على الساحة السياسية اليمنية ويعود ذلك بحسب مراقبين إلى حالة الدعم الكبيرة التي يتلقاها من دولة الإمارات العربية التي ترعى كل أنشطته.

شُكل المجلس من خليط من القيادات السياسية المختلفة ومثل لأول مرة في تاريخ السياسة اليمنية تحالفا عريضا بين قيادات من الحزب الاشتراكي اليمني وأخرى من حزب الرابطة.

جمعت بين الطرفين لعقود حالة من العداء الشديدة قبل أن تتمكن الإمارات من جمع الفرقاء ضمن مكون سياسي واحد.

إلى جانب الاشتراكي والرابطة ضم المجلس قيادات جاءت من أحزاب مختلفة بينها المؤتمر والإصلاح وقيادات مستقلة أخرى.

يضم الانتقالي خليطا من القيادات القادمة من تيارات سياسية مختلفة ويبدو إلى حد كبير أن الإشراف الإماراتي مكن المجلس من الحضور بشكل موحد طوال فترة عامين لكن احتمالية بقاء المجلس في حال ما سُحب الدعم الإماراتي عنه تبدو ضئيلة للغاية لكن آخرين يرون أن المجلس يمكن له أن يستمر لقوة سياسية تمتلكها عدد من قياداته.

عقب عامين من إعلانه نقدم لكم قراءة بسيطة للقيادات التي شكلت المجلس وصولا إلى نقاط قوتها وضعفها ومستقبلها السياسي.

 

عيدروس الزبيدي

يترأس عيدروس الزبيدي منذ إعلان المجلس الانتقالي برئاسته، ظهر عيدروس الزبيدي بقوة خلال الحرب الأخيرة في جنوب اليمن 2015 باعتباره قائدا لمقاومة مسلحة هناك اندلعت ضد تقدم للحوثيين سيطر على الضالع وغالبية مناطق جنوب اليمن.

ارتبط (الزبيدي) لسنوات طويلة بالجانب الإيراني ضمن فصائل حراك متعددة تعاونت مع إيران لفترة ما قبل الحرب لكن هذا الارتباط انفك لاحقا مع اندلاع الحرب ليتحول الرجل إلى حليف للتحالف العربي الذي تقوده السعودية والإمارات.

ظل "الزبيدي" غائبا عن الحضور الإعلامي طوال سنوات طويلة في منطقة الضالع وأسس لكتائب مقاتلة كانت نواة لما بات يعرف لاحقا بالمقاومة الجنوبية في جنوب اليمن.

ورغم سطوة قوى الحراك الجنوبي في الضالع لسنوات طويلة إلا أن الرجل استطاع خلال أشهر قليلة فقط من إزاحتها مجتمعة من المشهد السياسي والعسكري في الضالع ليتصدر الأمر وحيدا.

بدت عدد من قيادات المقاومة والحراك الجنوبي هناك وبينها صلاح الشنفرة وخالد مسعد وشلال علي شايع وآخرون لا يملكون قدرة مجاراة "الزبيدي" أواخر العام 2015 حيث كان يبدو واضحا أن الزبيدي يشق طريقه بقوة إلى الأمام.

عين الزبيدي في الـ 8 من ديسمبر 2015 محافظا لمدينة عدن في حين عين رفيقه شلال علي شايع محافظا للمدينة نفسها.

جاء تعيين الزبيدي خلفا للمحافظ السابق جعفر محمد سعد الذي اغتيل بتفجير أعلن تنظيم داعش مسئوليته عنه لاحقا .. وظل الرجل في منصبه لعامين لكنه أخفق إلى حد كبير في إدارة المدينة التي غرقت في حالة من الفشل الذريع.

كانت تجربة الزبيدي ربما مثالا للحضور الحراكي في مفاصل الدولة، مؤيدوه عارضوا الفكرة وأكدوا أن الرجل تعرض لحالة من الخذلان الشديدة من قبل الحكومة لكن الجميع اتفق على أن مرحلة حكمه لعدن كانت فاشلة بكل المقاييس.

عين الزبيدي رئيسا للمجلس الانتقالي عند إشهار المجلس في مايو 2017 وحتى اليوم.

 

نقاط قوة الزبيدي:

يمتلك الزبيدي نقاط قوة كثيرة لعل أولها تمكنها من خلق حاضنة شعبية كبيرة خصوصا في منطقة الضالع التي ينحدر منها.. نجح الرجل في خلق محيط عسكري وسياسي كبير مؤيد له خلال سنوات قليلة.

تمثل الحاضنة الشعبية في الضالع والقوة العسكرية التي شكلها والتي تواليه بقوة واحدة من أهم نقاط قوته ففي حال انتهاء المجلس الانتقالي يستطيع الرجل لعب أدوار سياسية جديدة اعتمادا إلى حجم هذه القوة التي ترى فيها ممثلا قويا عنها.

 

نقاط الضعف

من أهم نقاط الضعف لدى رئيس المجلس الانتقالي عدم الكفاءة الإدارية أو السياسية، يجمع مقربون من الزبيدي ومتابعون للوضع ان الرجل نجح عسكريا في مواجهة القوات الموالية للحوثيين لكنه على المستوى الإداري لأجهزة الدولة فشل بشكل كبير.

مثلت قلة الخبرة وضعف القدرات لدى الرجل واحدة من اهم المشاكل المستعصية على الحل لذلك فان واحدة من اهم نقاط ضعف الرجل هي عدم الكفاءة السياسية والادارية في مناصب الدولة المدنية.

يمكن للرجل أن يكون ناجحا في القطاع العسكري أو الأمني لكن قدراته لا تؤهله للسير قدما في المناصب ذات المؤهلات الإدارية.

 

صالح بن فريد العولقي

صالح بن فريد العولقي هو واحد من أبرز رجالات المجلس الانتقالي، ظهر الرجل مؤيدا للمجلس عند تشكيله في الـ 11 من مايو 2017 وجمعت فعاليات عدة به بقيادات المجلس الأخرى.

سياسيا يعتبر "بن فريد" صاحب التجربة السياسية الأكبر على مستوى قيادة المجلس الانتقالي على الإطلاق.

الشيخ صالح بن فريد بن محسن بن فريد بن ناصر العولقي من مواليد عام 1943م في الصعيد، حاضرة مشيخة العوالق العليا الواقعة بين كل من سلطنة العوالق العليا وسلطنة العوالق السفلى وسلطنة الواحدي.

كان الشيخ صالح طموحا في إنهاء دراسته الجامعية خاصة بعد أن حصد عددا من المواضيع في شهادة الثقافة العامة بمستوييها العادي والعالي من جامعة لندن عام 1964م

ابتعث الشيخ صالح بن فريد العولقي إلى بريطانيا في دورة تدريبية بالكلية العسكرية في أولدرشوت وذلك في العام 1965م وكانت عودته في أوائل عام 1966م إلى معسكر شامبيون، وعين أركان حرب نائب قائد الحرس الاتحادي العقيد بون.

بعد غياب قسري طويل عاد  الشيخ صالح بن فريد إلى اليمن في العام 1991م وفي أبريل 1997م تقدم الشيخ صالح بن فريد للانتخابات النيابية عن الدائرة 135 بالصعيد بمحافظة شبوة وأجمع الناس على انتخابه وجددوا ثقتهم فيه في الدورة الانتخابية التي تلتها ولا يزال نائبا برلمانيا.

ومع انطلاق الحراك الجنوبي كان بن فريد واحد من أوائل القيادات الجنوبية التي التحقت بالحراك الجنوبي.

ساهم "بن فريد" إلى جانب قيادات جنوبية عدة في محاولات التأسيس للمؤتمر الجنوبي الجامع الذي لم يكتب له النجاح.

ومع اندلاع حرب 2015 كان "بن فريد" واحد من أبرز القيادات التي خاضت الحرب ضد الحوثيين في محافظة شبوة.

ومع إعلان المجلس الانتقالي كان بن فريد واحد من أعضاء هيئة الرئاسة في المجلس.

وبدأ واضحا خلال الأشهر الماضية أن علاقة بن فريد بقيادات المجلس ليست على ما يرام فالكثير من التصريحات الصحفية تؤكد أن الرجل قرر الابتعاد كثيرا عن المجلس.

غاب الرجل منذ أكثر من عام عن فعاليات المجلس وأنشطته واجتماعاته بشكل كبير.

تقول دوائر سياسية داخل المجلس ذاته أن الرجل أبدى اعتراضه على الكثير من السياسات الخاطئة والممارسات التي تقوم بها قيادات أمنية وعسكرية مرتبطة بالمجلس لكن اعتراضه هذا لم يجد آذانا صاغية الأمر الذي دفعه للاحتجاب.

 

نقاط القوة

يملك صالح بن فريد العولقي الكثير من نقاط القوة السياسية فالرجل يعد الأول سياسيا من حيث الخبرة والتجربة، بدأ حياته السياسية خلال العهد البريطاني وصولا إلى مرحلة ما بعد الاستقلال والوحدة والحراك والحرب الأخيرة وتشكيل المجلس الانتقالي.

يملك الرجل في شبوة حيث مسقط رأسه حضورا قويا للغاية يؤهله للعب دور سياسي حتى بعيدا عن المجلس الانتقالي ذاته لذلك فإن حضور الرجل وبقائه السياسي يمكن له أن يتواصل.

ورغم أن الرجل عضوا في الهيئة الرئاسية للمجلس إلا أنه نجح فعليا الاحتفاظ بعلاقات جيدة مع كافة الأطراف السياسية الأخرى مثل الشرعية أو الحراك الجنوبي وقيادات المقاومة.

 

نقاط الضعف

يملك بن فريد بعض نقاط الضعف داخل المجلس الانتقالي ذاته فعلاقته بقياداته لا تبدو على ما يرام الأمر الذي لم يمكنه مؤخرا من لعب دور سياسي هام.

وقد لا تبدو هذه من نقاط الضعف فالرجل اختار الانزواء لأسباب قد يراها منطقية.

 

هاني بن بريك

يملك هاني بن بريك صفة الرجل الثاني في المجلس الانتقالي الجنوبي لكنه يعد الأخطر على المستوى التنظيمي بسبب صلاته الوثيقة مع الإدارة الإماراتية التي تمول نشاطات المجلس.

ظهر "بن بريك" خلال مرحلة الحرب 2015 بصفته احد القيادات التي كانت تتسلم الدعم المالي الذي قدمه التحالف العربي للمقاتلين المحليين الذين قاتلوا ضد الحوثيين خلال اجتياحهم لمدينة عدن .

وعقب الحرب عُين وزيرا لشئون الدولة في الحكومة الشرعية، نجح بن بريك في مهام تشكيل الحزام الأمني إلى جانب قيادات أمنية وعسكرية أخرى.

ورغم تجربته البسيطة زمنيا إلا أن الرجل ربما في الدوائر المغلقة يعتبر الرجل الأقوى والدينمو المحرك لكل أنشطة المجلس والراسم الأول لسياسته.

نجح الرجل في التغلغل في الجانب الإماراتي وكسب ثقة القيادات الإماراتية على أعلى مستوى لذا ظهر بقوة خلال السنوات الماضية داخل أروقة المجلس.

بدأ الرجل حياته سلفيا ضمن قوام الحركة السلفية في اليمن قبل سنوات من اليمن لكن سرعان من دب الخلاف بينه وبين قيادات سلفية أخرى بينها "عبدالرحمن العدني".

كان واضحا للعيان أن الرجل يملك من الطموح السياسي ما يجعله مختلفا عن القيادات السلفية الأخرى.

دفعت حرب 2015 ببن بريك إلى الواجهة على مستوى القيادات السلفية وصولا إلى منصب وزير الدولة في الحكومة الشرعية.

ورغم أنه كان وزيرا في الحكومة الشرعية إلا أنه كان مقربا للإمارات بشكل أكبر.

ومع تصاعد الأزمة بين الحكومة الشرعية وإدارة الرئيس هادي بدأ أن موعد الصدام بين بن بريك والشرعية أمر لابد منه.

 

نقاط القوة

يملك بن بريك على مستوى قيادات المجلس الانتقالي نقاط القوة الأكبر تقريبا، فالرجل مقرب من دوائر القرار الإماراتي الخاصة.

ويملك الرجل تأثيرا واسع النطاق على دوائر صنع القرار هذه، نجح الرجل في أن يكون واحد من أبرز القيادات في المجلس منذ نشأته.

ورغم أن الرجل يحمل صفة النائب الثاني إلا أن تأثيره يتعدى الزبيدي كثيرا.

وإلى جانب حضوره السياسي داخل المجلس يملك بن فريد المفاتيح المالية للمجلس الانتقالي وتمكن عبر تمويلات مالية سخية من كسب ولاء الكثير من الأشخاص والمؤسسات الإعلامية ومول قطاع كبير من الإعلام الموجه.

ومن بين نقاط قوة بن بريك فصاحته في الحديث باعتباره خطيب سابق وقادم من ميدان خطابة ديني يعتمد بشكل كبير على التأثير الخطابي العاطفي.

تعد طموحات "بن بريك" وبرجماتيته واحدة من عوامل مرونته السياسية وتنقلاته في مربعات السياسية الناجحة إلى حد كبير مدعوما بدعم كبير سياسي ومالي إماراتي كبير.

 

نقاط الضعف

يعد قدوم "بن بريك" من مربع الحركة السلفية واحدة من الإشكاليات التي أربكت مسيرة الرجل في مضمار السياسة الكبير .

بدأ الرجل حياته متدينا سلفيا قبل أن يتحول إلى منهج الاعتدال وهذه واحدة من الإشكاليات التي جعلت الرجل منسلخا من معسكر كان يمكن له أن يكون سندا قويا في مواجهة التحديات القادمة.

على خلاف "الزبيدي" وبن فريد" وغيرها من القيادات القادمة من الأحزاب السياسية لا يملك بن بريك أن خلفية يمكن الاستناد إليها في حال انهيار المجلس الانتقالي أو تخلي الإمارات عنه.

كان الانتقال من معسكر الحركة السلفية التي تحرم العمل السياسي وتناهضه انتقال ذو ثمن باهظ على المستوى السياسي للرجل فالرجل بات في حالة شبه قطيعة مع هذا المعسكر الذي كان يمكن له ان يؤمن له حضوره القوي.

الأمر الذي يعني انه وفي حال انهيار "المجلس الانتقالي" وتوقف دوره فان مشاكل كثيرة سيواجهها فالرجل لا يستند إلى أي حزب سياسي أو مكون قبلي أو عشائري أو حركة مسلحة أخرى ذات بعد مناطقي.

 

أحمد حامد لملس

لملس واحد من أبرز القيادات التي شكلت المجلس الانتقالي، للرجل حضوره السياسي الكبير باعتباره واحد من أبرز قيادات حزب المؤتمر الشعبي العام.

ظل لملس واحد من أبرز القيادات السياسية التي نشطت في جنوب اليمن قبل الحرب الأخيرة وشغل الرجل مناصب سياسي وسلطوية هامة.

ورغم الانتماءات السياسية السلطوية للملس إلا أنه وعلى نحو مفاجئ انتقل إلى صف معسكر القيادات التي تطالب بانفصال الجنوب وعلى نحو مثير للاستغراب.

ينحدر "لملس" من محافظة شبوة شرق اليمن ويتمتع بكاريزما خاصة وحضور سياسي جيد فالرجل قادم من حزب المؤتمر الشعبي العام واحد من أكبر الأحزاب السياسية اليمنية.

ورغم أن الرجل ينحدر من شبوة إلا انه مارس حياته السياسية في جزئها الأكبر في مدينة عدن حيث عُين مديرا عاما لمديرية المنصورة قبل أن يتم نقله إلى خور مكسر قبيل اندلاع الحرب الأخيرة.

 

نقاط القوة

تكمن قوة "لملس" باعتباره واحد من أبرز سياسيي جنوب اليمن القادمين من المؤتمر الشعبي العام.

لم يقدم لملمس من صفوف الحراك الجنوبي وبات ينظر على نطاق واسع اليوم إلى القيادات الحزبية القادم من الأحزاب إلى صفوف المجلس الانتقالي أنها الأكثر قوة ودراية سياسية على كافة الأصعدة.

وإلى حد كبير تعد الخبرة السياسية التي يتمتع بها لملس هي واحدة من نقاط قوة الرجل وحضوره السياسي إلى جانب براءته المالية والشخصية خلال تقلده مناصب حكومية.

 

نقاط الضعف

واحدة من أبرز نقاط الضعف لدى الرجل هي عدم وجود قوة مسلحة يستطيع ادارتها أو تحريكها أو تدين بالولاء له .

جاء الرجل من ملاعب الأحزاب السياسية ومنها يستمد قوته وعلى خلاف آخرين في المجلس لا يملك لملس أي سطوة عسكرية يمكنه تحريكها في حال خروجه من المشهد السياسي أضف إلى ذلك انه لا يستند إلى موروث قبلي فاعل أي بما معناه انه ليس شيخ عشيرة فالرجل بدأ حياته السياسية مدنيا فاعلا في شتى المجالات.

 

د. ناصر الخبجي

ناصر الخبجي القادم من أتون الحراك الجنوبي، يعد الخبجي واحد من أبرز قيادات الحراك الجنوبي.

شارك الخبجي في أول فعاليات الحراك الجنوبي في العام 2007  وطوال سنوات الحراك ومنعطفاته ظل الخبجي واحد من أبرز القيادات الجنوبية التي قادت الحراك وتمسكت بمطالبه.

وعلى خلاف بقية قيادات المجلس يعد الخبجي الابن الأصيل للحراك الجنوبي.

انضوى الخبجي ضمن مكونات الحراك المختلفة وصولا إلى تعيينه عضوا في المجلس الانتقالي الجنوبي.

عقب الحرب عُين الخبجي محافظا لمحافظة لحج التي ينحدر من منطقة ردفان بها.

الخبجي واحد من أبرز السياسيين الجنوبيين على الإطلاق وطوال فترة حضوره السياسي ضمن الحراك الجنوبي تمتع الرجل بعلاقات جيدة مع كل الأطراف.

أقيل الرجل من منصبه عقب أشهر على إعلان انضمامه إلى المجلس الانتقالي ومن ذلك الحين ظل الرجل ممثلا حقيقيا عن الحراك الجنوبي ضمن قوام المجلس الانتقالي.

 

نقاط القوة

يملك الخبجي عدد كبير من نقاط القوة لعل أبرزها تاريخه النضالي ضمن قوى الحراك الجنوبي التي تؤهله للبقاء سياسيا بارزا حتى في حال انحلال المجلس الانتقالي.

قدم الرجل من أتون الحراك الجنوبي ويمكنه العودة إلى نفس موقعه السياسي في حال حدوث أي إرباك سياسي داخل المجلس الانتقالي الجنوبي.

الحضور السياسي الطويل للرجل داخل الحراك الجنوبي يمنحه قدرة المناورة السياسية بشكل كبير .

أضف إلى ذلك ان الخبجي يملك قدرة سياسية كبيرة على الحضور في كل المنعطفات السياسية المختلفة .

 

نقاط الضعف

تكاد تتشابه نقاط الضعف التي يملكها الخبجي مع نقاط الضعف التي يعاني منها زميله لملس فالرجل ينحدر من منطقة ريفية تطغى عليها الملامح المدنية بعض الشيء.

بحكم تجربته السياسية لا يبدو الخبجي معتمدا على أي قوى مسلحة على الأرض أو عشائرية لذلك فالرجل يفتقد إلى قدرة تسجيل حضور عسكري أو ميليشاوي مسلح .

 

أحمد بن بريك.

أحمد بن بريك أو الصمرقع كما يحلو لمناصريه مناداته بهذا الاسم، أو كما يقول مناوئوه عنه بأنه السياسي الذي وضع قدميه على الطريق الصحيح قبل أن يضل الطريق.

لم يكن احمد بن بريك معروفا بشكل كبير حتى تم تعيينه محافظا لحضرموت عقب تحريرها من قبضة القاعدة عقب العام 2015.

براجماتيا كبيرا ، وذو حضور سياسي محبب ، نجح في إدارة محافظة حضرموت خلال تعيينه محافظا لها لكن حضوره في المجلس الانتقالي لاحقا حوله من شخصية سياسية محورية في المشهد السياسي اليمني إلى شخصية سياسية هزلية في الجانب الأكبر منها.

كان "بن بريك" بعيدا عن الشرعية وعبر بوابة محافظة حضرموت على وشك ان يحقق تحولا تاريخيا كبيرا في تاريخ المحافظة وتاريخه السياسي.

تلاعب الرجل بالبيض والحجارة ورقص قليلا على رؤوس الجميع قبل أن يسقط وتتلاطم الحجارة بالبيض.

ملك الرجل حضورا سياسيا هو الأكبر في تاريخه مابين تعيينه محافظا لحضرموت وعزله من منصبه لاحقا.

التحق الرجل بالمجلس الانتقالي الجنوبي ولا يزال حاضرا في صفوفه، تثير الكثير من التصريحات القوية للرجل جدلا سياسيا يعزز حالة الخسارة في جانبها الأكبر من الحديث المفرط ذو العبارات المستهلكة سياسيا.

 

نقاط القوة

وحده بن بريك من يعتمد بشكل كبير على تاريخ سياسي قصير بدأ عقب تعيينه محافظا لحضرموت وعزله من منصبه .

حالة النجاح في إدارة ملف السلطة المحلية بحضرموت واحد من عناصر النجاح التي يستهلكها الرجل حاليا.

إلى حد كبير برز كمسئول محلي ناجح ويجيد التعامل مع المتغيرات لكنه على المستوى السياسي للكيانات السياسية لايبدو بارعا.

لذلك فالرجل يعتمد على نجاح تجربته في إدارة السلطة المحلية بشكل كبير.

كان الرجل قبل الحرب ملحقا عسكريا للجمهورية اليمنية في مصر وظل سنوات طويلة من حياته يعيش على الهامش قبل أن يعود إليه لاحقا.

إلى حد كبير يرى كثيرون أن "بن بريك" هو رجل سياسي يمكن له الإجادة بشكل كبير في ملف السلطات المحلية أو الملفات ذات الطبيعة التي تستوجب عملا على الأرض لا قولا عبر وسائل الإعلام.

 

نقاط الضعف

يبدو "بن بريك" التائه الأكبر في معادلة المجلس الانتقالي فالرجل قضى من حياته سنين طوال في جمهورية مصر العربية الأمر الذي لم يمكنه من خلق علاقات وثيقة على الأرض سوى في حضرموت أو عدن أو غيرها.

استمد الرجل حضوره وقوته من عمله السياسي والسلطوي كمحافظ لحضرموت لعامين، ذلك فان مصادر القوة السياسية على الأرض تكاد أن تكون منعدمة.

نقاط ضعفه إلى حد كبير تشبه التي يعاني منها الخبجي ولملس إضافة إلى حضوره الحزبي الذي يكاد أن يكون منعدما.

 
 
 
 
 

تعليقات القراء
384006
جميل | محمدعبدالله
السبت 04 مايو 2019
جميل ان بن لزرق اعترف بان الانتقالي يعتبر اقوي المكونات في الجنوب..مكامن الضعف والقوة لم يستطيع بن لزرق يحليل بصورة موضوعية واخرج تحليل هزيل اوقعة مسخرة بصورة هزيلة وكان صحفي مبتدي

384006
جنوبي | جنوبي
السبت 04 مايو 2019
عاشت عدن الغد صوت الحق

384006
ابيخ تحليل قرأته في حياتي ....سوري فتحي لاتزعلش مجرد انتقاد حاد ...دائما. اطلب من الصحفيين الجنوبيين أن يقرأوا ويقرأوا ويقراوا | عدني جنوبي
السبت 04 مايو 2019
القراءة هي التي توسع مدارك. الصحفي ليست قراءة الصحف العربية والمحلية التي أصبحت مجرد ترهات وانفعالات وكلام. فارغ.....حتى. القنوات العالمية باللغة العربية. تختلف درجة مهنيتها. ومؤهلاتهم عن. الصحافة والإعلام العالمي. والفرق شاسع جدا ... انصح بقراءة. الصحافة العالمية وبلغات. أجنبية. ويمكنكم. الترجمة القراءة وتعلم كيف. يتم. التحليل. .....

384006
الله من وراء القصد | محب الجنوب والانتقالي يمثلني
السبت 04 مايو 2019
انتمنى ان يقراء تعليقي كل من اراد ان سيتفيد اولا انا كنت من المناصرين للانتقالي وما زلت ولكن ليس بذاك الحماس اليوم ٠في البدايه كان الانتقالي شمعه امل لنا بعد الله في استعاده دولتنا الجنوب التي حاول نظام صنعاء طمس هويتها ولكن مع مرور الايام تتكشف لنا حقائق ان ليس كل قيادات الانتقالي والجمعيه الوطنيه بقدر المسئوليه التي يتحلى بها القائد عيدروس الزبيدي والتي من خلاله او استقلالا لصدقه واخلاصه للقضيه الجنوبيه عملت جاهده على ازاحه المناضلين الاوفياء لعيدروس وتلميع اشخاص لم تكن معه في ميادين الشرف عند تاسيس المقاومه الجنوبيه وتم تصفيه البعض وتخوين البعض الاخر والوقوف ضد من تم تعينهم بمناصب قياديه٠ وتصفيه رجال الدين والمعارضين للانتقالي ٠عملوا على تلميع اشخاص ذات اجنده خفيه وولاءات حزبيه وتمكينها من مناصب قياديه وعضويه الجمعيه بالدفع با اسماءهم لعيدروس لتعينهم والبعض قام با اعمال بسط على الارضي وهم محسوبين على الانتقالي والبعض الاخر استقل منصبه لجني الاموال وبيع الاسلحه وفرض اتاوات في النقاط العسكريه وخصم من مرتبات الجنود وحمايه الخارجين عن القانون ٠ والمصيبه الكبرى عندما ارسل المجلس ابطال الجنوب للقتال خارج حدود الجنوب وكل هذه الممارسات افقدته بريقه ولمعانه ومصداقيته وكل هذا كوم والولاء المطلق للتحالف بدون شروط مسبقه جعلتنا كالاغبياء بالامس اتضح كثير ان شعبيه الانتقالي تاكلت مع مرور الوقت فحاول اعطاء زخم لنفسه بحشد المئات بيافع ليعلن نحن هنا وبالرغم انه صدق سماسره يافع بانه مازال رقم صعب ولم يطلعوه على الحقيقه ان الاصلاح بزعامه فضل بن شيخ والمجاهد في افغانستان عبدالرقيب الصلاحي هم من يقود دفه القرار بيافع وان المعين قائد لمحور يافع عبدالعزيز المنصوري ولدهم المدلل وان يافع النسيج الاجتماعي فيها قد تم ضربه فكل التعينات القياديه لمدير امن لبعوس تم الوقوف ضدها من قبلهم وتجار يافع ومشائخها البياعين ولاءهم لحزب الاصلاح ولا تستغربوا اذا سقطت يافع بين ليله وضحاها لان الاصلاح اذا عقد صفقه معهم سوف يتم تسلميها وقد تم التخلص من القائد الحدي وهم اشد المعارضين للانتقالي بعد ان توصل لقناعه انهم ليسوا جذيرين بتولي السلطه وبالرغم انه من مؤسسين المقاومه ولحقه القائد طماح تم التخلص منه وهو من قاده المقاومه والقيادات الاخرى تم اقصائها ٠ الضالع تم تخوين صلاح قائد الشنفره وخالد مسعد وتم استبعاد المقاومه من المعسكرات وتهميشهم ٠رجال ابين كثر ولم يتعب نفسه الانتقالي لخلق قوه له هناك اعتبرهم كلهم تبع عبدربه وان الحزام الامني بقياده عبداللطيف السيد هو جناحه والكل يعلم ان السيد كان قاعده اي فرع الاصلاح العسكري٠ رجال لحج الصبيحه كلهم عمالقه سلفيين على اساس انهم جناحه هناك عبر هاني بن بريك والكل يعلم اجنده السلفيين وابناء لحج الشرفاء لم ينظر ٠اليهم رجال شبوه اوهم الانتقالي مناصريه ان نخبه شبوه جناحه والكل يعلم ان صالح بن فريد العولقي عضوا المجلس على خلاف معهم وبيحان ومديرياتها الثلاث بيد الاصلاح وعلي محسن٠رجال حضرموت ونخبتها ومحافظها على المحك مع الانتقالي ٠رجال المهره وسقطرى ليس للانتقالي سلطان عليهم وبن عفرار سلطانهم ميوله اصلاحيه وعمانيه٠ رجال عدن الشرفاء من لبى نداء الدفاع عن الجنوب تم تخوينهم وتصفيتهم والاصق تهمه انتماءهم للشمال وهم ابناء عدن اب عن جد واحرمهم من تشكيل عسكري خالص فيهم ٠اليوم الانتقالي ليس قادر ان يخرج بمليونيه في عدن ويحشد ابناء الجنوب كالمليونيات السابقه التي فوضوه لانه فقد مناصريه نصيحه لعيدروس والقياده قبل اي حوار جنوبي عليكم بترميم المجلس واصلاحه وغربله اعضاء المجلس والجمعيه وقاده الالويه اذا كان عاد لكم من الامر شي مالم فالجنوب قادر ان يخلق قادات جديده فالافراد زائلون والاوطان باقيه والله من وراء القصد محب الجنوب والانتقالي يمثلني

384006
جنوبي | جنوبي
الأحد 05 مايو 2019
#عدن الغد حرة شامخه

384006
عدن الغد صوت الحق الجنوبي | عدن الغد صوت الحق الجنوبي
الأحد 05 مايو 2019
عدن الغد صوت الحق الجنوبي

384006
عدن الغد صوت الحق الجنوبي | جنوبي
الأحد 05 مايو 2019
عدن الغد صوت الحق الجنوبي

384006
عدن الغد صوت الحق | جنوبي
الأحد 05 مايو 2019
عدن الغد صوت الحق

384006
#الإرهاب يمني# | جنوبي
الاثنين 06 مايو 2019
#الإرهاب يمني#


شاركنا بتعليقك