احوال العرب

محمد بن سلمان يزور القاهرة قبل مشاركته في قمة العشرين

السبت 24 نوفمبر 2018 08:51 صباحاً ( عدن الغد ) إرم نيوز :


يتوجه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى القاهرة في غضون أيام قليلة، ضمن جولته لعدد من الدول العربية قبيل زيارته للأرجنتين على هامش مشاركته في قمة العشرين.

 

وأكد مصدر بالسفارة السعودية، لـ”إرم نيوز” أن ولي العهد السعودي سيزور القاهرة يوم الـ٢٧ من الشهر الجاري، وسيلتقي خلال الزيارة بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي؛ لبحث العديد من الملفات المهمة والتطورات على الساحة السياسية.

 

وأضاف المصدر أن ولي العهد سيرافقه وفد اقتصادي لمزيد من التعاون بين البلدين، ولم يحدد المصدر مدة زيارة بن سلمان للقاهرة.

 

ويرى محللون أن الزيارة تهدف لتغيير خارطة التحالف العربي في اليمن، لاسيما بعد مطالبات الأمم المتحدة بإنهاء التسوية في وقت قريب، باعتبار مصر شريكًا في التحالف، مؤكدين أن الزيارة تصحبها شراكات اقتصادية في ضوء مرافقة بن سلمان وفد اقتصادي سعودي رفيع المستوى.

 

من جانبه، أكد المحلل السياسي السعودي خالد مجرشي على أهمية توقيت زيارة ولي العهد السعودي للقاهرة، في ظل التحديات التي تواجه المنطقة، لافتًا إلى أن القمة المصرية السعودية المقرر انعقادها الأسبوع المقبل ستشهد بحث ملفات هامة، في مقدمتها تسوية الأوضاع اليمنية في ضوء قرار الأمم المتحدة والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني.

 

وأوضح مجرشي في تصريح لـ”إرم نيوز” أن الزيارة تهدف لتوحيد الموقف العربي ضد الإرهاب خصوصًا إيران، وهذا عكسته (تدريبات درع العرب-1) التي استضافتها مصر مؤخرًا، مؤكدًا أن الأمن القومي ينطلق من السعودية باتجاه مصر ومنها إلى دول المنطقة.

 

ولفت المحلل السياسي بحسب معلومات مؤكدة، أن ولي العهد سيرافقه وفد اقتصادي رفيع المستوى لمراجعة ما تم إنجازه من قبل المجلس المصري السعودي المشترك، ملمحًا إلى توقيع عدد من بروتوكولات التعاون الاقتصادي بين البلدين.

 

وعن تطرق المباحثات المصرية السعودية لقضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، اعتبر مجرشي أن الأمر بالنسبة للمملكة السعودية منتهٍ في صورته الجنائية بمجرد البيان الذي تمت إذاعته مؤخرًا، مستبعدًا أن يتطرق اللقاء بين السيسي وبن سلمان لقضية خاشقجي خصوصًا وأن مصر موقفها مؤيد للإجراءات السعودية في وقت أن هناك دولًا أخرى تلجأ لتسييس القضية ضد المملكة لمصالح غير مشروعة.

 

واستضافت القاهرة الأيام الماضية ثلاثة وفود سعودية رفيعة المستوى في إطار الإعداد لزيارة ولي عهد المملكة لمصر من بينهم وفد ضم 125 من كبار مسؤولي وموظفي الديوان الملكي السعودي.

 

وفي سياق متصل أكد الخبير في الشؤؤن الإقليمية محمد مجاهد الزيات أن زيارة ولي العهد السعودي إلى القاهرة ضمن جولته للمنطقة يريد من خلالها أن يوجه رسائل للرد على المشككين من وكالات الأنباء التي تروج لشائعات حول ضعف موقف بن سلمان ووجود خلافات داخل الأسرة الحاكمة على خلفية قضية مقتل الصحافي السعوودي جمال خاشقجي.

 

وأوضح الزيات في تصريح لـ”إرم نيوز” أن الزيارة للقاهرة تأكيد على التنسيق المستمر مع المحور الإستراتيجي الذي يضم مصر والسعودية والإمارات والبحرين في مواجهة الإرهاب بالمنطقة وردع إيران.

 

وبدأ ولي العهد السعودي جولة خارجية، الجمعة، تشمل الإمارات وبضع دول عربية، قبل التوجه إلى الأرجنتين للمشاركة في قمة العشرين.

 

وكانت الزيارة الرسمية الأولى للأمير محمد بن سلمان إلى مصر، في مارس الماضي من العام الجاري، منذ مبايعته وليًا لعهد السعودية، والتقى الرئيس السيسي وبحثا أوضاع الشرق الأوسط والتحديات التي تواجه المنطقة.



شاركنا بتعليقك