ملفات وتحقيقات

تقرير: ملف تحرير الحديدة هل يحسم وقف الحرب خلال أيام ..التحالف يشكل نخبة جديدة لتأمين الحديدة

السبت 10 نوفمبر 2018 09:14 صباحاً عدن(عدن الغد)خاص:


تقرير / سامية المنصوري:

 

تتزايد وتيرة المعارك في محافظة الحديدة مع اقتراب قوات الألوية العمالقة والقوات المشتركة  من مركز المدينة بعد تحرير مساحات واسعة منها وبعد توقف دام لأسابيع، وخاضت قوات العمالقة معارك عنيفة في تخوم (حدود) المدينة مع الحوثيين حيث تكبدوا خسائر كبيرة في العتاد والأرواح؛ وتقدمت قوات العمالقة في عدد من أحياء مدينة الحديدة بدعم من قوات التحالف العربي.

 

واندلعت مساء الخميس اشتباكات عنيفة مع مسلحي مليشيات الحوثي بالقرب من مستشفى 22 مايو وسوق الخضار بمدينة الحديدة ، وجائت بخسائر فادحة للحوثيين.

 

وبحسب مراقبون للوضع العسكري في الحديدة زادت حدة المعارك نتيجة ما قاله ماتيس وزير الدفاع الأمريكي الذي دعا لوقف الحرب والبدء بمفاوضات خلال ثلاثين يوم وتزامنت تصريحات وزير الدفاع الأمريكي مع تصريحات مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي، والذي دعا إلى وقف الغارات الجوية التي تستهدف مناطق مأهولة.

 

وبحسب التقارير الواردة من الحديدة أن ازدياد المعارك في الحديدة هي سباق زمني لسيطرة التحالف والشرعية على الميناء والمدينة وحسم ملف الحديدة، وبحسب خبراء عسكريون  أن السيطرة على الميناء يعني ايقاف الحرب وكسر شوكة الحوثيين واجبارهم لدخول للمفاوضات.

 

*نخبة تهامية*

 

ودفعت قوات التحالف عصر الجمعة  قوات جديدة تحت اسم النخبة التهامية وهي تضم تشكيلات عسكرية من الألوية التهامية السابقة ، وقال مصدر عسكري أن هذه الدفعة ستتجه الى جبهات، القتال المتقدمة للمشاركة بفاعلية بحسب الخطة المعدة لتحرير مدينة الحديدة التي تعاني من احتلال مليشيات الحوثي.

 

واضاف المصدر ان هناك عدة كتائب ستصل خلال الايام القادمة لحسم معركة الحديدة وبسط الأمن في المحافظة بعد التحرير .

 

*نداء استغاثة حوثي*

 

اطلق قيادي في جماعة الحوثي نداء استغاثة إلى عناصر الجماعة الهاربين من مدينة الحديدة مطالبا اياهم بالثبات وعدم الهروب.

 

واطلق محمد البخيتي نداء ومناشدة إلى مقاتلي الحوثي عبر صفحته بالفيس بوك طالبهم فيه بالبقاء والقاتل الى جانب الجماعة.

 

وقال البخيتي انه يجب المسارعة لانقاذ مدينة الحديدة قبل سقوطها .

 

وأضاف بالقول :" إلى المجاهدين الذين ضربت نفسياتهم بسبب الأخطاء والتجاوزات التي وقعت هنا وهناك من قبل بعض العاملين ودفعتهم إلى الانعزال أو الاعتكاف في البيوت لأنهم لم يستطيعوا تحملها بسبب حرصهم على إقامة العدل وعلى سمعة المسيرة،

 

اقول لكم أن اليوم يومكم للتحرك الى جبهة الساحل الغربي وإلى الحديدة تحديدا وسأكون في استقبالكم لكي نقوم بواجبنا المقدس معا في الدفاع عن المدينة من همجية المحتل ومرتزقته ودحرهم من الساحل الغربي بشكل كامل، ولكي نثبت للجميع بأن انتقادنا الأخطاء والتجاوزات وانزعاجنا منها إنما كان حرصا منا على سلامة نموذجنا، وعندها سنكون أقدر على معالجة ما تبقى من أخطاء لأنه قد تم معالجة معظمها وهذا ما بات يدركه الجميع.

 

انتم تعرفون جيدا إنني وقفت بقوة في مواجهة تلك الأخطاء رغم قلتها ولكني في المقابل لم اترك موقعي الجهادي لحظة واحدة، والمطلوب منا اليوم هو تفعيل وتثبيت مواقعنا الجهادية في اقدس المعارك وهي الدفاع عن مدينة الحديدة.

 

*الصليب الأحمر يحذر*

 

وفي ظل التصعيد الحاد للقتال حول مدينة الحديدة، دعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر (اللجنة الدولية) الأطراف المتحاربة إلى حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية من الأضرار غير الضرورية، لا سيما في أثناء التمهيد لمحادثات محتملة بين أطراف النزاع.

 

ولقد شاهدت فرق اللجنة الدولية في الميدان كيف يتنامى الخوف بين أوساط اليمنيين من تعرضهم للإصابة العرضية أو استهدافهم عن عمد. ويقترب القتال من المراكز الصحية، ما نجم عنه تعطل الخدمات في مستشفى 22 مايو بالحديدة. ولا يفصل مستشفى الثورة، أكبر مستشفيات الحديدة، عن جبهة القتال سوى بضعة أمتار، وتتزايد المخاوف بشأن عدم قدرة المرافق الصحية التي لا تزال تعمل على تقديم الخدمات بانتظام أو مواكبة تدفق محتمل للضحايا على أبوابها إذا ما نجم عن القتال تعطل منشآت صحية أخرى.

 

*لا ضمانات ما بعد التحرير*

 

وقال الكاتب نبيل عبدالله لا  يوجد شريك شمالي للجنوبيين يحترم وجودهم وكيانهم وقرارهم وهنا نتسائل وبعيداً عن العاطفة ، لأجل من نقاتل ومع من نتحالف ؟

 

ويرى عبدالله أنه لا ضمانات للقتال هناك وان كانت هناك ضمانات تم تقديمها للقوى الجنوبية والتمسناها واقعاً وعلى كافة الاصعدة سياسياً وعسكرياً واقتصادياً لشاهدنا جهود توحيد الجنوبيين وتمكين الجنوبيين من قوتهم الوطنية الحقيقية !!!

لشاهدنا ما يعكس مدى الثقة والاحترام الذي ينهي الضبابية والغموض في سياسة التحالف واهدافه وسلوكه وينهي إدارته لكل صغيرة وكبيرة .

 

وأكد عبدالله أن تحرير الجنوب شكل مصلحة مشتركة للجنوبيين ولدول التحالف ويمكن أن تكون هناك مصالح اقتصادية تجمعنا بهم .

 

وأشار أن الحرب في الشمال تخص أطراف الشمال واذا عجز طارق عفاش عن تشكيل قوة شمالية بالحديدة و عجز التحالف عن إيجاد حلفاء له هناك واتضح ان المجتمع والقبائل والقوى الشمالية لها رأي أو أهداف مختلفة فأن ليس من العدل أن يدفع ابنائنا الثمن !




تعليقات القراء
347740
قاتلك الله ياعبدالملك الحوثي انت وخرافه ولايه الفقيه | محمد العدني
السبت 10 نوفمبر 2018
سبب الحرب يانبيل هو الاحمق المطاع عبدالملك الحوثي اذا لم يتم القضاء عليه فالجنوب عرضه لغزو اخر عندما يلقط انفاسه الجنوبيين ابطال والقضاء على الفكر الحوثي واستصاله من صعده وكل اليمن واجب استراتيجي للجنوب قبل الشمال افتهم لك.يانبيل عبدالله


شاركنا بتعليقك