احوال العرب

إسرائيل تطلب رسميا من الأردن بدء "مشاورات" حول الباقورة والغمر

الأحد 04 نوفمبر 2018 10:38 مساءً ( عدن الغد ) العين :


أعلنت الحكومة الأردنية، الأحد، أنها تلقت طلباً رسمياً من إسرائيل للدخول في مشاورات حول قرار الأردن استعادة أراضي الباقورة والغمر التي كان لإسرائيل حق التصرف بها لمدة 25 عاما، بموجب ملحقات معاهدة السلام الموقعة بينهما عام 1994.

 

وقالت وزيرة الدولة الأردنية لشؤون الإعلام جمانة غنيمات، حسب ما نقلت عنها وكالة الأنباء الرسمية (بترا) إن "الأردن تلقى طلبا رسميا من إسرائيل للبدء بمشاورات حول ملحقي الغمر والباقورة، الذي أعلن جلالة الملك عبدالله الثاني قرار المملكة إنهاء العمل بهما مع نهاية مدتهما القانونية بحلول أكتوبر/تشرين الأول من العام المقبل".

 

وأضافت الوزيرة، وهي أيضا المتحدثة الرسمية باسم الحكومة، أن "الأردن مارس حقه القانوني الذي نصت عليه اتفاقية السلام بقراره إنهاء العمل بالملحقين، وسينفذ التزامه الدخول في مشاورات لتنفيذ القرار وبما يحمي حقوقه ومصالحه الوطنية وسيحترم أي حقوق لإسرائيل".

كان وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أكد في 22 أكتوبر/تشرين الأول أن بلاده على استعداد للدخول في مشاورات مع إسرائيل حول استعادة أراضي الباقورة والغمر.

 

وقال الصفدي يومها في مقابلة مع التلفزيون الأردني: "نحن جاهزون ومستعدون للدخول في أي مشاورات تطلبها إسرائيل، إن فعلت ذلك نمتلك الحجة القانونية والسياسية للتعامل مع هذا الموضوع".

وأضاف: "نحن لم نتلق أي طلب رسمي حتى الآن للدخول في مشاورات".

 

وأتى تصريح الصفدي غداة إعلان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أن بلاده أبلغت إسرائيل بأنها تريد استعادة أراضي الباقورة والغمر التي كان لها حق التصرف بها لمدة 25 عاما، بموجب ملحقات معاهدة السلام الموقعة بينهما عام 1994.

 

ورد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بالقول إنه يريد التفاوض مع الأردن حول المسألة لإبقاء الوضع الحالي كما هو.



شاركنا بتعليقك