ملفات وتحقيقات

تقرير : عدن .. مؤشرات شرر ثورة الفقراء والجياع

الاثنين 06 أغسطس 2018 03:25 مساءً عدن ((عدن الغد)) خاص:


تقرير / ردفان عمر

من مساء البريقة الغاضب ضد ارتفاع المشتقات النفطية مرورا آلى احتجاجات على الطرقات في المنصوره وجولة كالتكس غضبا من التهاون الأمني الذي تمارسه عناصر في الدولة المتهاوية ، وإلى شارع مدرم بمديرية المعلا بعدن انتقل الاحتجاج ثم إلى وسط كريتر العاصمة الحرة الأبية، والشيخ عثمان حي عمر المختار ومناطق أخرى غضبت ثم خرجت في جموع غاضبه من كل تلك المدن الثائرة ، خرج الثائرين من أبناء عدن في وقفات احتجاجية ضد الفساد والمفسدين ،ضد الغلاء الفاحش الذي لم تشهد مثيله عدن و الذي طال الفقراء المعدمين وكدر حياتهم اليومية،
وذلك بعد أن تداعت المجاميع الغاضبه عبر منصات التواصل الاجتماعي للخروج في وجه حل فاسد وضالم بصرخات تبشر بثورة أشبه إلى حد كبير بثورة الجياع،

لقد كانت وقفات البريقه والمعلا وكريتر الاحتجاجية الغاضبه تعبيرا حيا وحقيقيا عن سنين من المعاناة الذي وصل إلى مرحلة إذلال المواطن العدني ومحاربته باحتياجات حياته الأساسية وقوته الضروري..


البداية.. مقاطعة..

ياسر القدح/ عندما ضاق بنا الحال وأصبحت حياتنا المعيشية اليومية أكثر صعوبة مع ارتفاع الأسعار في المواد الغذائية الأساسية والبترول وكل شيء أصبح نار، تداعينا نحن بعض الشباب والمواطنين وباصواتنا الحضارية السلمية إلى مقاطعة بعض احتياجاتنا اليومية من السوق، كالبيض، واللحم، ثم انتقلنا إلى مرحلة الاحتجاج السلمي في الشارع الرئيسي بالمعلا وقد كان الحضور ورغم تواضعه إلا أنه كان مؤثر محفز لتواصل الاحتجاجية خلال الأيام القادمة تحت شعارات تقع ضمن أهداف ثورة الجياع القادمة من عدن.


عهد من أجل غد أفضل..

يقول اسامه مانع/ من أبناء مديرية المعلا..
ان معظم النار من مستصغر الشرر , وقد عاهدنا انفسنا ان نكون الشرر اللذي سيشعل النار في وجه الفاسدين, لسنا مسيسين ولا نتبع احد ولكننا نكره الظلم والعيش بذلة لسنا مستعجلين اهدافنا عالية المقام وسوف تتحقق بإذن الله والتفاف المظلومين نحو غدا افضل.


نبض الشعب

ويوضح اسامه..
خرجنا إلى الشارع ، وما ان رفعنا الشعارات التي تعبر عن نبض الشعب المثقل بشتى انواع الهموم من غلاء في الاسعار وانحدار للعملة المحلية وتردي الخدمات العامة .
التف حولنا الكثيرين ليسجلوا حضورهم حتى اصحاب السيارات المارة من جانب الطريق لم يتجاهلوا هذه الوقفة بل ايدونا ودعمونا المهم الجميع تفاعل معنا حتى الاطفال
ويؤكد.. لن نترك ابناء البريقة لوحدهم يطالبون بحقوقنا ولم نكن نعلم ان ابناء كريتر نظموا تظاهرة لمؤازرة ابناء البريقة والاحتجاج على الغلاء المعيشي.
هذه فقط البداية ونحن مستمرون ان شاء الله فأما حياة تسر الصديق وإما مماتا يغيض العداء.


بين الحكومة والشعب

الاخ أسامة ايضا ولأنه حقوقي حب أن يوضح علاقت الحكومة والشعب من خلال مفهوم العقد الاجتماعي.. ويقول:
يُشير مصطلح العقد الاجتماعي (بالإنجليزية: Social Contract) إلى ذلك العقد المبرم بشكل فعلي أو افتراضي بين طرفين؛ كالحكومة والشعب، أو الحاكم والمحكوم، بحيث تحدّد بموجبه الحقوق الخاصة بكل فئة والواجبات المفروضة عليها
شكلت نظرية العقد الاجتماعي نقطة تحول كبيرة في تاريخ الفكر السياسي فقد ساهمت تلك النظرية في ظهور المفاهيم التي تقوم عليها الأنظمة الليبرالية الديمقراطية الحديثة في عالمنا المعاصر.
ومن أهم رواد تلك النظرية هو توماس هوبز الذي ولد ونشأ في انجلترا في القرن السابع عشر وقد بلور هوبز نظرياته السياسية من محاولة فهمه لطبيعة البشر في الحالة الطبيعية وهي تلك الفترة التي سبقت فكرة المجتمع، والدولة، والمدينة. وانتهى هوبز إلى القول بأن الحالة الطبيعية للبشر كانت شريرة بالأساس وقد حكم تلك الفترة مبدأ الرغبة، والأنانية، والجشع. فالإنسان كان “ذئبا لأخيه الإنسان”. كما وصف الحالة الطبيعية للبشر بأنها كانت مرحلة “الكل ضد الكل”؛ لأن الأفراد تغلب عليهم النزعة الحيوانية الأنانية. فمجموعة من الأفراد هم مجموعة من الوحوش الضارية.

كما اعتبر هوبز أن البشر أعداء بالطبيعة، وأن العصر الذي سبق الدولة لم يكن فيه أي تمييز بين الفعل الأخلاقي والغير أخلاقي أو بين العدل والظلم.
وبعد هوبز تطورت نظرية العقد الاجتماعي على يد جون لوك الذي اختلف مع هوبز في أن الحالة الطبيعية امتازت بالتناحر والصراع. فلقد تصور جون لوك الحالة الطبيعية بأنها امتازت بالخير والسلام، وحسن النية.

نادى جون لوك بضرورة الفصل بين السلطات الثلاث ودعا إلى الخضوع لرأي الأغلبية. ورفض فكرة التنازل التام للدولة عن الحقوق بل اعتبر أن الحكومة – بمن فيهم الملك والبرلمان-عليها مسؤولية كاملة تجاه الشعب، ولا تكون سلطتها مطلقة، بل هي مقيدة بمسؤوليات قانونية ودستورية. ولهذا يعتبر البعض جون لوك من أهم المفكرين تأثيرا على الفكر السياسي الحديث. وبالطبع قد أيد جون لوك الثورة إذا لم تقم الدولة بوظائفها التي حددها في الحفاظ على الحقوق الطبيعية للأفراد والحفاظ على الملكيات الخاصة والحريات الشخصية.

ولم يختلف جان جاك روسو كثيرا مع أفكار جون لوك
ان عملية توصيف أية دولة بأنها دولة مدنية ديمقراطية لابد من توفر شروط ومعايير يتمثل فيها مبدأ السيادة الشعبية، ومبدأ الحريات المدنية، وحق الجماهير في الاختيار والتعبير والتظاهر، والاخذ برأي الاغلبية مع احترام رأي الاقلية، ووجود معارضة تتمتع بالحرية السياسية ووجود وسائل ووسائل الضغط الجماهيري والرقابة على من بأيديهم صناعة القرار. وان الدولة المدنية الديمقراطية ينبغي ان تقوم على مبدأ فصل السلطات والانتقال بالفرد ــ المجتمع في مفهوم الرعية الى مفهوم المواطنة كون ان الديمقراطية الحديثة مبنية على منطق الانسان الذي يحاور ويصوت ويناقش.

ان الاهداف الاستراتيجية الكبرى للدولة وكما يفصلها علماء السياسة والاجتماع تتمثل في تحرير المواطن والحفاظ على أمنه ومساعدته على ممارسة حقوقه الطبيعية وحمايته من كل اشكال التسلط السياسي والقهر الاجتماعي والعمل على تنمية الموارد البشرية صحياً وتربوياً وثقافياً ومهنياً، والمحافظة على الموارد الاقتصادية للمجتمع وتنميتها وحماية الحدود من الاعتداءات الخارجية وعدم السماح للقوى الاقليمية في التدخل في شؤونه، وكذلك ينبغي على الدولة ان تضع مصلحة المجتمع فوق اية مصلحة اخرى، كون الدولة والمجتمع اتفاقاً ضمنياً او صريحاً في غايتهما ووسائلهما ويهيئان الظروف التي تعمل على تحقيق الكامل للطاقات والامكانيات الانسانية». ــ ولعل اهم مسألة تمثل الخطر على الدولة المدنية هو خلط الدين بالسياسة بمعنى اكثر وضوحاً ان ما ترفضه الدولة المدنية هو استخدام الدين لتحقيق اهداف سياسية فذلك يتنافى مع مبدأ التعدد الذي تقوم عليه الدولة المدنية فضلاً عن انه يحول الدين الى موضوع خلافي وجدلي والى تفسيرات قد تبعده عن عالم القداسة وتدخل به الى عالم المصالح الدنيوية الضيقة، اي ان الدين في الدولة المدنية ليس الا اداة للسياسة وتحقيق المصالح!


تعميم..

*اصوت المظلومين والمسحوقين بنار فشل الدولة الفاشلة، بدأت تصدح في كل حي ومدينة وشارع وحي من أحياء عدن وبدأ المشهد ليلة أمس وكان عدن قادمة على ثورة جياع يقودها الجياع أنفسهم .

جلال الحيدري/ محتج غاضب من أبناء عدن..يقول..
غدا بأذن لله سنبدا اول وقفاتنا الإحتجاجية قبالة مستشفى عدن الساعة 4:00 عصرا وذلك تواصلا لوقفات اخواننا في المعلا للضغط على صناع القرار بوضع حلول عاجلة لما تعانية مدينة عدن من تدهور في الخدمات والإنفلات الأمني وارتفاع أسعار المشتقات النفطية والمواد الغدائية ولا يوجد اي توجه سياسي خلف الوقفات التي سيقوم فيها ابناء مدينة عدن ولن يتم رفع اي شعارات غير المطالبة بإصلاح الوضع في المدينة.
داعيا كافة شرائح المجتمع في عدن للخروج وحضور جميع وسائل الإعلام لتغطية الحدث.

تساؤلات عديدة يطرحا المحتجين من أبناء عدن حول حجم الفساد وأهمية الانتفاض في وجه المفسدين،

ازال عباس قال..
"من غير المنطقي والمعقول بأن الناس قامت بثورتين ومقاومة من أجل التغيير ومع ذلك الفساد يزداد ويتخذ أشكالاً وطرقاً مختلفة وملتوية.. الناس تعاني من انعدام رواتب وغلاء أسعار وارتفاع المشتقات النفطية وتأكل من القمامات ، والنهب للمال العام مستمر وبوتيرة عالية أكثر مما كان عليه بعهد عفاش!!".


ثورة حتى النصر

من اجل عدن وابناء عدن الاحرار ، يؤكد أبناء عدن الرافضين لسياسة الفشل القائمة على الإذلال أن الاحتجاجات ستتواصل غداً وبعد غد وبعد بعد غد حتى تتكون صباحات ثورة الفقراء و الجياع القوية للإطاحة بشبح الظلم القائم على طريق استعادة اساسيات الحياة الحرة الكريمة تحت ظلال الدولة الحرة المنشورة.


تعليقات القراء
330670
الاوضاع باتت لا تحتمل.. وهذا مايبرر هذه الاحتجاجات الشعبية | نجيب الخميسي
الاثنين 06 أغسطس 2018
بالنسبة للشق التنظري للمقال، فلا نظن بان له اهمية لكي نتفهم مطالب الناس حاليا.. ومع ذلك، فكل ما يمكننا قوله هو ان الناس ليسوا بالضرورة باعداء طبيعيين لبعضهم بعض ولا بالضرورة "حبايب".. الانسان يكون بطبيعته محايد لحظه تشكله كجنين.. وحتى وهو في رحم امه، فانه يتلقن بالتدريج عدد من المشاعر التي تستشعرها امه عبر ذلك النظام العصبي المشترك بينهما، كاحاسيس الحزن والعصبية والخوف الخ الخ.. وبعد مولده، انما تتشكل طباعه وسلوكياته بحسب بيئته.. الانسان يرث طباعه عن والديه ومن بيئته القريبة ثم من متغيرات واقعه المعيشي.. في قديم الزمن كان الانسان عدائي نتيجة لسيادة قانون البقاء للاقوى.. مع تطور المجتمعات البشرية، بتنا نجد ان الانسان قد ارتقى بسلوكياته نتيجة لتطور اخلاقيات الامم.. في مجتمع كمجتمنا، فاننا لانزال عبارة عن مجتمع (او مجتمعات) ليس متماثلة لا من حيث طبيعة البيئة التي نعيشها من منطقة الى اخرى و بحسب تفاوت التشكلات المجتمعية القريبة منا ومن وعينا ومن صورة العالم التي تتشكل لدينا.. وبغض النظر عن طبيعة الانسان الفطرية او المكتسبة فان للانسان مجموعة من التصرفات المتعلقة باستراتيجيات تقبله او رفضه لمختلف تجاربه.. ها نحن وصلنا الى مرحلتنا الحالية.. الناس باتت تعيش وضعا لم تتعود عليه من حيث صعوبته ومن حيث مدى مقدرتها على تحمله في الحاضر مع مخاوف غير مطمئنة بالنسبة للمستقبل.. لو اخذنا وضع مدينة غدا فسنجد التالي : طبيعة عدن وتراث عدن ومعالم عدن وحتى تركيبة عدن السكانية ومنظومتها المجتمعية انما تعرضت للضرر البالغ.. لم يتبق مثلا سوى ان نسمع بان بعض قادة عسكريين وامنيين قد اتفقوا فيما بينهم لكي يبسطوا على صهاريج عدن ومساحة قلعة صيرا بغرض تحويلهم الى مساكن شخصية! وفي عدن ، لم يعد يجد اي خريج جامعي اية امكانية لكي يحصل على وظيفة.. تأتي تعليمات سنوية بتوظيف اوائل الطلاب بالجامعة فقط لاغير، ولكن اجراءات التوظيف تتعتر كثير.. وفي نهاية المطاف، فاوائل الطلاب المعيدين بالجامعة لا يتقاضون اكثر من ستين الف ريال! وفي عدن، كما في عموم المناطق المحررة، الحقوق الشخصية منتهكة من قبل رجال الامن قبل ان تكن من قبل البلاطجة المستقويين بمتنفدين او قادة عسكريين.. هناك ايضا تدهور للعملة الصعبة وضعف شديد في الخدمات وزيادات متواصلة في اسعار المواد الغذائية، وخاصة الاساسية منها.. على مستوى تطور المجتمعات، وجدنا ان مجتمع عدن قد استطاع ممارسة سياسة ضبط النفس على مدى ثلاث سنوات كاملة.. ولا يزال مجتمع عدن يرفض ان يفقد قيمه المجتمعية ويتمرد على موروثه الانساني بمكوناته الدينية والاخلاقية، فينحرف عن السلوك المتمدن ويتحول الى مجتمع بدائي همجي يمارس النهب والاجرام وذلك تكيفا مع ممارسات تلك العناصر الدخيلة على مجتمع عدن.. عند هذه المرحلة التي يجسدها هذا الحراك الشبابي، فاننا نؤيد مثل هذه الاحتجاجات والوقفات السلمية للتعبير عن رفض هذا الواقع التي وصلت اليه مدينة عدن.. نرفض اي تسييس او اية نزعة لتبرئة جهة او احد، سواء كان من طرف الدولة او التحالف او تلك التيارات السياسية التي تسعى بالطبع لركب موجة الاحتجاجات الشعبية لتوظفها في صالحها.. نظن بان خصمنا جميعا هو كل من يمثل السلطة وكل من يمثل المعارضة وليس لاي طرف حق الادعاء بانه خارج نطاق الفساد وتسيب الامن وصعوبة الاوضاع المعيشية..


شاركنا بتعليقك