احوال العرب

السعودية تطرد سفير كندا وتجمّد التجارة معها

الاثنين 06 أغسطس 2018 02:17 مساءً (عدن الغد) ارم نيوز


 

اعتبرت وزارة الخارجية السعودية السفير الكندي في البلاد شخصًا غير مرغوب فيه، وأعطته مهلة 24 ساعة لمغادرة الرياض، وهو ما يعني الطرد في الأعراف الدبلومسية.

وقالت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، إن المملكة استدعت أيضا سفيرها في كندا للتشاور.

وأضاف البيان، أن الرياض قررت تجميد كافة التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة بين المملكة وكندا مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى.

وندّد بيان الخارجية السعودية، بموقف كندا “السلبي والمستغرب” حيال ما أسمته بنشطاء المجتمع المدني الذين تم إيقافهم في المملكة.

وكانت السفارة الكندية في الرياض نشرت على صفحتها الرسمية في تويتر، تغريدة عبرت فيها عن قلقها البالغ إزاء ما وصفته بـ”الاعتقالات الإضافية” لمن أسمتهم بـ”نشطاء المجمع المدني وحقوق المرأة”، وحثت السلطت السعودية على الإفراج عنهم.


واعتبرت الخارجية السعودية تلك التصريحات بمثابة التدخل السافر بالشأن الداخلي، والمنافي لأبسط الأعراف الدولية، وقالت في بيانها “هذا الموقف السلبي والمستغرب من كندا يُعد ادعاءً غير صحيح جملة وتفصيلاً ومجاف للحقيقة، ولم يبن على أي معلومات أو وقائع صحيحة وأن إيقاف المذكورين تم من قبل الجهة المختصة وهي النيابة العامة لاتهامهم بارتكاب جرائم توجب الإيقاف وفقاً للإجراءات النظامية المتبعة التي كفلت لهم حقوقهم المعتبرة شرعاً ونظاماً ووفرت لهم جميع الضمانات خلال مرحلتي التحقيق والمحاكمة”.

وأكد بيان الخارجية أن المملكة عبر تاريخها الطويل، لم ترضَ يوما بأي تدخل خارجي في شؤونها الداخلية، كما أنها لا ترضى بأي إملاءات.

وختم البيان موجهًا تحذيرًا شديد اللهجة لكندا، ولأي دولة تحاول التدخل بالشأن السعودي الداخلي:”لتعلم كندا، وغيرها من الدول، أن المملكة أحرص على أبنائها من غيرها، وعليه فإن المملكة تعلن استدعاء سفير خادم الحرمين الشريفين في كندا للتشاور، وتعتبر السفير الكندي في المملكة العربية السعودية شخصًا غير مرغوب فيه، وعليه مغادرة المملكة خلال الـ ( 24 ) ساعة المقبلة، كما تعلن تجميد كافة التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة بين المملكة وكندا مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى.”.


تعليقات القراء
330651
النظام السعودي حشر آنفه في الشؤون الداخلية للدول العربية واليوم يحتج على التدخلات في شؤونه الداخيه.. عجبي ! | كادح
الاثنين 06 أغسطس 2018
عائلة مجرمه تحكم الاراضي الحجازية بالحديد والنار والذات الملكية وتسوق قطيع من الكائنات يسمى الشعب السعودي وتتحكم فيه بمنطق الساده والعبيد وتملكت كل ماهو فوق الارض وباطنها بملكيها اقطاعية مطلقه تخص العائلة وتتحكم بها وتنهب مواردها في كروش امراء العائلة وكل من يعترض يكون السيف جزاءه على سنة الله ورسوله، عائلة قدمت لنا اسوى واقذر نسخه من الاسلام دمرت سوريا وليبيا وتدخلت في كل تفاصيل شؤونها الداخلية ودعمت ومولت الجماعات الارهابية هنا وهناك ولازالت تتدخل في شؤون اليمن شماله وجنوبه وتمول الارهاب والعملاء والمرتزقة من احزاب وهيئات سياسية ومليشيات ارتزاقية جنوبية وشمالية وتآتي هنا لتحتج على كندا عندما اعربت عن قلقها من قمع المعارضين السياسيين زاعمه بآنه تدخل في شؤونها الداخليه طيب والدمار الذي احدثتموه في اليمن والشعوب العربية ماذا نسميه !!! عجبت لك يا زمن .

330651
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض. | جنوبي حر
الاثنين 06 أغسطس 2018
إعلان هام جداً: من أراد أن يحصل على منصب أو مكسب من حكومة شرعية ابويمن الاحتلالية فما عليه إلا مهاجمة الجنوب العربي والجنوبيين والمجلس الانتقالي الجنوبي، والمنصب والكسب جاهز في الداخل أو في الخارج؟. هيا سارعوا يا أراذل القوم إلى مهاجمة كل ما هو جنوبي لأن المناصب والمكاسب محدودة والوقت ينفذ. وخير دليل على صدق ما عندنا من مناصب ومكاسب الفائزين وهم: صالح الجبواني وزير النقل، وأحمد الميسري وزير لداخلية ونائب رئيس الوزراء، وأحمد بن مبارك سفيرين في واحد، والاخونجي عبدالله العليمي مدير مكتب ورئيس جمهورية بالوكالة وغيرهم ، ، هيا لا تتأخروا هاجموا كل ما هو جنوبي فالمناصب والمكاسب في إنتظاركم والكمية محدودة والوقت ينفذ.


شاركنا بتعليقك