احوال العرب

الإمارات تنقل تجربتها في “الأداء الحكومي” إلى الأردن

الخميس 21 يونيو 2018 06:01 صباحاً ( عدن الغد ) وكالات :


وقعت حكومتا الإمارات والأردن، اليوم الأربعاء، اتفاقية تعاون لتحديث الأداء الحكومي في المملكة خلال السنوات الثلاث القادمة.

 

جاء توقيع الاتفاقية خلال زيارة وفد من دولة الإمارات برئاسة وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، محمد بن عبدالله القرقاوي، إلى الأردن والتي شملت لقاء رئيس الوزراء عمر الرزاز.

 

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية “وام” إنّ “الاتفاقية وقعها عن الجانب الإماراتي الوزير القرقاوي، وعن الجانب الأردني وزيرة تطوير القطاع العام، مجد شويكة”.

 

وأشارت إلى أنّ الجانبين اتفقا على “الشراكة الاستراتيجية في تطوير الأداء الحكومي خلال السنوات الثلاث القادمة حتى العام 2021، إلى جانب تشكيل لجنة فنية مشتركة لتنظيم سبل تطبيق بنود مذكرة التفاهم وضمان تنفيذها بفعالية، وتشكيل مجموعات عمل وخبراء دعمًا للمبادرات المختلفة والمشروعات المشتركة”. 

 

وبينت الوكالة الإماراتية أنّ الاتفاقية الموقعة “تشمل مجالات التعاون لتطوير الخدمات الحكومية، والخدمات الذكية، والأداء المؤسسي والابتكار والتميز، وبناء وتطوير القيادات والقدرات وتعزيز الكفاءات، إلى جانب نقل المعرفة والاستفادة من الخبرات المتبادلة في مجالات العمل الحكومي المشتركة”.

 

وأضافت أنّ “مذكرة التفاهم بين الحكومتين الإماراتية والأردنية تشمل أربعة محاور تركز على تبادل المعرفة والاستفادة من الخبرات المتبادلة والأدلة والنماذج التطويرية في العمل الحكومي، إلى جانب تطبيق أفضل الممارسات في الخدمات الحكومية والخدمات الذكية والأداء المؤسسي والابتكار والتميز، وبناء القيادات والقدرات”.

 

وأوضحت أنّ المحور الأول يتمثل في “الأداء والتميز الحكومي عبر تطبيق منظومة التميز الحكومي وتبني مؤشرات الأداء وبرنامج الأداء وأدوات القياس”، أما “المحور الثاني يتعلق بـ(بناء القدرات) من خلال برامج تدريب متبادلة بين الطرفين لبناء القدرات الحكومية”.

 

وبحسب “وام”، فيتمثل المحور الثالث في “الخدمات الحكومية من خلال التعاون مع طلبة الجامعات الأردنية لتطوير تطبيقات ذكية في الخدمات الحكومية”.

 

وأخيرًا يتمثل المحور الرابع في “المسرعات الحكومية ومركز الخدمات الحكومية من خلال تصميم وبناء مركز أنموذجي للخدمات الحكومية والتعاون في مجال بناء أول أنموذج للمسرعات الحكومية في الأردن”.

 

من جهته أكد الوزير الإماراتي، محمد القرقاوي، أنّ “هذه المذكرة تهدف إلى بناء شراكة دائمة مع الحكومة الأردنية قائمة على تقديم خلاصة التجربة الإماراتية الرائدة والمتميزة في العمل الحكومي المؤسسي؛ بما يسهم في الارتقاء بمنظومة العمل الحكومي وتفعيلها في الأردن، وبما يعمل على تحقيق قفزة نوعية في الأداء ويسهم في تسريع الإنتاج وتحقيق نتائج ملموسة على الأرض وفقًا للمؤشرات المحددة”.

 

وشدد الوزير على أنّ “استقرار الأردن استقرار لكل المنطقة العربية، وأنّ تقدم الأردن ضمان لكل المنطقة العربية، كما أنّ تجربة الإمارات مفتوحة لكل الدول العربية”.