أخبار المحافظات

برعاية من منظمة ( حق ) .. إقامة فعالية نقاشية لأوضاع كهرباء أبين

الأربعاء 13 يونيو 2018 09:43 مساءً زنجبار ((عدن الغد)) خاص:


 

برعاية منظمة ( حق ) للدفاع عن الحقوق والحريات .. أقامت منظمة ( إبن رشد ) لحقوق الإنسان بمحافظة أبين مساء أمس الثلاثاء بقاعة ( نور ) للإحتفالات والمؤتمرات بزنجبار فعالية مجتمعية حقوقية حول الصعوبات والتحديات التي تواجه مؤسسة كهرباء أبين في مجال توليد الطاقة الكهربائية بحضور مدير عام مؤسسة الكهرباء بالمحافظة م/ محمود مكيش ومدير إدارة التوليد م/ منيف محمد علي ومدير عام مكتب الشؤون الإجتماعية والعمل بالمحافظة أ/ محمد ناشر ومدير عام مكتب الخدمة المدنية والتأمينات بالمحافظة المحامية/ عيشة غالب ورئيسة اللجنة الوطنية للمرأة بالمحافظة أ/ خلود القديري وجمع من المثقفين والإعلاميين ومسؤولي عدد من منظمات المجتمع المدني والشخصيات الإجتماعية ..

مدير كهرباء أبين تحدث حول ما تواجهه المؤسسة من صعوبات وتحديات في عملها واستعرض جملة من الصعوبات التي تعيق عمل المؤسسة وتؤثر على أدائها تجاه مشتركيها ، مؤكدا أن ذلك لايعني أننا بالمؤسسة راضون عن هذا الحال ولكن هناك جهود تبذل لتحقيق وضع أفضل خلال الفترة القادمة سواء بما تحقق على صعيد محطة ال ( 30 ) ميجا والتي تمت فيها المصادقة على المناقصة .

وأوضح إن إشكالات كثيرة تواجهنا على صعيد الفاقد من الطاقة البالغ أكثر من ( 40% ) ناهيك عن الربط العشوائي وعدم سداد فواتير الإستهلاك لدى المواطنين ..

وقال : " إن ( 100 مليون ريال يمني ) مطلوب تحصيلها لايورد منها سواء ( 20 مليون ريال يمني فقط ) ..

داعيا المشاركين بالفعالية إلى أهمية رفع الوعي لدى المواطنين بأهمية سداد ماعليهم من ديون لأن ذلك سيساعد المؤسسة على الوفاء بإلتزاماتها لدى الغير ..

بعد ذلك قدم مدير إدارة التوليد شرحا حول حجم الطاقة التوليدية الحالية والتي لاتتجاوز ( 21 ) ميجا بينما المطلوب العام يبلغ ( 48 ) ميجا ..

وأوضح رئيس منظمة ( حق ) للدفاع عن الحقوق والحريات أ/ الخضر الميسري أن الإهتمام بقضايا المواطن الحقوقية والدفع بأهمية مشاركة المجتمع للوقوف أمامها لدى الجهات المعنية هو الدافع لدعم مثل هذه الفعاليات ..

من جانبه وجه رئيس منظمة ( إبن رشد ) لحقوق الإنسان بأبين أ/ جمال محمد حسين تقديره لمنظمة ( حق ) للدفاع عن الحقوق والحريات على دعمها هذه الفعالية والتي تخص شأنا حيويا للمواطن ألا وهو الكهرباء كما عبر عن شكره لمدير عام الكهرباء لحضوره وتفاعله لتفعيل مبدأ المشاركة بين مؤسسات الدولة والمواطن والذي نتمنى أن تتفاعل معنا باقي المنظمات الداعمة لإنجاح العديد من هذه القضايا الحيوية التي تمس حياة المواطن ..

وخرج اللقاء بعدد من التوصيات والمقترحات فيما يلي نصها :-

حث المؤسسة والسلطة المحلية بأبين بضرورة متابعة مؤسسة كهرباء عدن والإتفاق على تحديد حصة أبين من الطاقة باعتبار أن عدن وأبين ولحج والضالع منظومة شبكة وطنية وضرورة بقاء خط كهرباء أبين عدن شغال للحفاظ عليه ويجب عدم تصفير الخط تحت أي ظرف ..

مطالبة مؤسسة كهرباء أبين بمتابعة الربط العشوائي الذي يؤثر على المولدات من خلال زيادة الأحمال وخروجها عن الخدمة ومحاسبة المخالفين ..

زيادة ساعات التشغيل ليشعر المواطن بالتحسن وتنفيذ حملة توعية لحثه على أهمية السداد بتعاون المجتمع المدني مع المؤسسة في ذلك ..

صيانة الشبكة المتهالكة لضمان وصول التيار الكهربائي للمستهلك دون أي مشاكل ..

متابعة الحكومة بضرورة إنشاء محطة الثلاثين ميجا بأسرع وقت ممكن كونها أهم الحلول لمشاكل توليد الطاقة الكهربائية في أبين ..


*من نظير كندح



شاركنا بتعليقك