احوال العرب

نزاع عماني إماراتي على «المهلب بن أبي صفرة»

الجمعة 11 مايو 2018 04:31 صباحاً (عدن الغد) خاص :


 

نظمت سلطنة عمان ندوة للتأكيد على عُمانية «المهلب بن أبي صفرة» الأزدي العماني، وذلك استباقا للمسلسل الإماراتي الذي سيعرضه تلفزيون أبوظبي في رمضان عن «المهلب» لمحاولة إثبات نسبه للإماراتيين.
ولعب «المهلب» دورًا بارزًا في التاريخ الإسلامي بوصفه أحد أركان الدولة الأموية.
وقال مستشار سلطان عمان «قابوس بن سعيد» للشؤون الثقافية «عبدالعزيز بن محمد الرواس» إن ندوة «المهلب بن أبي صفرة» جاءت لـ«وقف الاعتداء على أسلافنا وعلى تاريخ رجال عظام خدموا البلاد والعباد في كل مكان ذهبوا إليه».
وأوضح «الرواس»، في تصريح صحفي أثناء افتتاحه للندوة، أن «التاريخ ليس إرثًا لأحد، لكن الشخصيات تعود إلى أوطانها ولانتمائها».
وتابع مشيرا إلى الإماراتيين: «تمنينا أن تكون جلستنا هذه لمد جسور الحوار مع الآخرين ليكونوا جزءًا من هذه الأرض الطيبة التي تحتوي الكثير، لكنهم تركوا عمانيتهم وذهبوا لشيء آخر، تاهوا في الأرض أربعين عامًا، وعادوا الآن مرة أخرى يريدون أن يكونوا عُمانيين، فعلى الرحب والسعة، لكن يجب أن نسمي الأشياء بمسمياتها ونعطي الحق لأصحابه».
وأكد مستشار السلطان «قابوس»، أن «الاعتداء على الأموات ليس من شيم الكرام»، مشيرا إلى أن «الندوة جاءت لإنصاف الحق والتاريخ الممتد منذ مالك بن فهم وما قبل ذلك، منذ الملكة شمساء إلى عهد جلالة السلطان قابوس بن سعيد».
وكانت أولى محاولات أبو ظبي لنسب «المهلب» لها قد بدأت عام 2014 عند صدور كتاب «المهلب: من دبا إلى مطلع الشمس» لكاتبه «رياض نعسان آغا» بدعم من هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام وعن دار «ممدوح عدوان» للنشر والتوزيع.
وكتب مقدم الكتاب «محمد مؤنس عوض» نصا قال فيه: «من حق أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة المفاخرة بأن بلدهم أنجبت يوما فارسا لا يشق له غبار دونت كتب التاريخ أخباره بالفخر والإجلال والإكبار، ويصلح بجدارة أن يكون قدوة للناشئة الذين تتوثب أرواحهم نحو المجد والفخار في صورة المهلب بن أبي صفرة الأزدي».
ويعتبر «المهلب» من أبرز ولاة الأمويين، حيث عيّنه «الحجّاج»، واليًا على خرسان، وخاض حروبا هامة ضد الفرس.


تعليقات القراء
317759
لهم علاقات تاريخية مع سقطرى | واحد من الناس
الجمعة 11 مايو 2018
لهم علاقات تاريخية مع سقطرى. هذا الادعاء مقدمة للاستيلاء على جزيرة سقطرى وأحيائها (من البشر والحيوانات والنباتات). من يعمل ذلك لن يخجل من محاولة سرقة الاموات. لا توجد دولة تاريخية اسمها الامارات ولا شعب اسمه الشعب الإماراتي والا لكان هناك شعب ملكي وشعب جمهوري. الإمارات السبع المعروفة كانت جزء من دولة عمان بل إمبراطورية عمان التي امتدت حتى إلى افريقيا. على الاماراتيين إن أرادوا التفاخر بالمهلب أن يعودوا إلى أصولهم العمانية بدلا من الادعاء إن أصولهم تعود الى مأرب كما ادعى المرحوم زائد في محاولة للتهرب من أصله العماني. بريطانيا اقتطعت الامارات المتصالحة من سلطنة عمان وهو ما فشل في تحقيقه البرتغاليون

317759
المهلب ابو يزيد هو يماني لأن الأزدي قبيلة يمانية واليوم يتناسب عليه القرود | سامي
الجمعة 11 مايو 2018
كل كتب التاريخ تتحدث عن ( يمانية ) المهلب وبنيه العشرة من الطبري إلى ابن كثير إلى ابن الأثير إلى ابن خلكان إلى المسعودي في مروج الذهب وقبيلة الازد التي خرجت من مأرب وتفرقت في انحاء الجزيرة العربية ومنها أزد عمان ومنها الاوس والخزرج ومنها لخم المناذرة ملوك الحيرة في العراق ومنها الغساسنة ملوك بصرى الشام ومنها خزاعة جنوب مكة ومنها طي قبيلة حاتم الطائي ومنها الشنفرى وتابط شرا الشاعرين الصعاليك (من فهم التي ذكرها مستشار قابوس ) فليس معنى أنهما سكنا في نجد أو اليمامة أو البحرين بعد هجرة أجدادهم انهم حملوا جنسية الدويلات التي ظهرت بعد ألف سنة .... ولكن العيب ليس في صعاليك الإمارات وغيرها الذين يدعون انتماء شخصيات الازد (جرثومة العرب ) إليها ولكن العيب على اليمنيين الذين تخلوا عن اصلهم وتاريخها في سبيل حفنة من الدراهم والريالات السعودية فأصبحت بلقيس سعودية وسقطرى إماراتية والمهلب عماني ونسوا الأصل (تفرقوا ايدي سبأ ).

317759
سبق ان نشرت في مجموعتنا الثقافية من التاريخ الاسلامي قصة المهلب ابن ابي صفره وهو من عمان | القاضي أنيس جمعان
السبت 12 مايو 2018
#الثقافية_الجنوبية #من_التاريخ_الإسلامي ( المهلب بن أبي صفرة .. فاتح مدن ما وراء النهر ) #المهلّب بن أبي صفرة الأزدي، قائد من قواد الدولة الأموية التي لم تجد له شبيه ، ولد في الثامن من الهجرة شمال عمان ، من قبيلة الأزد، كنيته أبو سعيد، تميز بالبلاغة والشجاعة والكرم والذكاء منذ صباه، له تسعة أخوة هو أصغرهم، حين امر امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه واليه عثمان بن أبي العاص على سلطنة عمان بالتوجه لمحاربة الفرس برفقة رجال عمان، أخذ الوالي معه الجيش العماني بقيادة أبو المهلب، الذي استطاع أن يقتل هو وصاحبه ناب الحميري القائد الفارسي شهرك ويكسر شوكة الفرس في الخليج العربي، وتقدم الجيش الإسلامي بأهل عمان إلى العراق وتحديدًا إلى مدينة البصرة التي اتخذها المسلمون معسكرًا تنطلق من خلالها جيوشهم للفتح الإسلامي، فاستقر هذا القائد الأزدي وأولاده في البصرة ليشاركوا جميعا في صناعة التاريخ الإسلامي بالفتوحات واشتهر صيتهم بين الخلفاء .. أشترك المهلب مع والده ضمن جيش عبدالرحمن بن سمرة على مدينة سجستان، وجاهد ضد الفرس في معركة القادسية تحت قيادة سعد بن أبي وقاص، وظهرت قدرته القتالية وإدارة المعارك فولاه علي بن أبي طالب رضي الله قيادة أحد الجيوش في موقعة الجمل عام 26 هـ .. بعد أستقرار الحكم الأموي وفرض سيطرته، استأنف معاوية بن أبي سفيان حركة المد الإسلامي في المشرق، وولى المهلب قيادة جيش وغزا به ثغر السند وفتح «بنة والأهواز» وسار حتى وصل «كابر»، وفتحها بعد معارك عنيفة مع الأتراك، واستولى على «مكران»، ومهد الطريق لفتح خجندة، واستعاد منطقة الختل، وفتح الكثير من مدن وأقاليم بلاد ماوراء النهر، منها الصغد وغزا وخوارزم وجرجان وطبرستان، وانتشر الإسلام بها .. شارك المهلب في فتح البصرة وأبلي بلاءً حسناً مع عبدالله بن الزبير فولاه على الجزيرة، وبرع في تنظيم وقدرة الجيش الذي قاتل به الخوارج الذين يمتلكون مهارات قتالية عالية ولا يكترثون للموت، وأثاروا الرعب في قلوب أهل البصرة وتمكن بدهائه من إيقاع الهزائم بهم وفرق جمعهم ولم يقضى على شوكتهم غيره بعد معارك استمرت طيلة تسعة عشر سنة انتهت بمقتل عبيد الله بن الماحوز قائد الخوارج وعدد كبير من جنده وفر الباقون .. أقام المهلب في البصرة، فعينه الحجاج بن يوسف الثقفي والياً على خراسان عام 77 هـ، وأمده بجيش وعهد إليه فتح مدن منطقة ما وراء النهر بوسط آسيا، وقاتل الأتراك الذين تدفقوا غرباً من أواسط آسيا. مر المُهلّب بن أبي صفرة يوما بحيٍّ مِن هَمْدان ، فرآه شابٌ من أهل الحيّ ، فقال : هذا المُهلّب ؟ فقالوا : نعم قال : هذا الأعور قد ساد الناس، ولو خرج إلى السوق لا يساوي أكثر من خمسمائة درهم .. وكان المُهلّب رجُلاً أعور فقد عينه في فتح سمرقند ، فسمعه المهلّب ، فلمّا كان الليل أخذ خمسمائة درهم ، وأتى إلى الحيّ ، فبحث عن الشاب إلى أن رآه ، فأتى إليه وقال : أفتح حِجْرَكَ ، ففتح الشاب حِجْره ، فسكب فيه الخمسمائة درهم وقال : خُذ قيمة عمّك المُهلّب ، واللهِ ، يا بن أخي لو قَوّمتني بخمسة آلاف دينار لأتيتك بها .. فسمعه شيخٌ من أهل الحيّ ، فقال : واللهِ ، ما أخطأ من جعلكَ سيّداً .! #توفي المهلب بخراسان عام 82 هـ، وكانت ولايته عليها عام 77هـ، بعد فترة مرض قصيرة، وقبل وفاته نهى أبناءه عن الاختلاف والفرقة حتى يتغلبوا على عدوهم، وأوصاهم بالقرآن والسُنة.. #الثقافية_الجنوبية (#القاضي_أنيس_جمعان ) https://www.facebook.com/groups/661928537281533/permalink/1123444727796576/

317759
اصل قبيلة القائد المسلم المهلب بني صفره | القاضي أنيس جمعان
الأحد 13 مايو 2018
هجرة قبائل الأزد إلى سلطنة عمان بعد إنهيار سد مأرب عام 120م بدأت القبائل العربية اليمنية بالهجرة إلى كافة أنحاء الجزيرة العربية و هاجرت قبائل الأزد من بلاد دوس بالحِجاز (منطقة الباحة حالياً) إلى أرض عُمان و إستطاع قائدهم مالك بن فهم الدوسي الأزدي طرد الفرس عن عُمان ، فقد سار مالك بن فهم إلى عُمان على رأس ستة آلاف من الجنود و إتصل بالفرس الذين كانوا قد بسطوا سلطانهم على عُمان من ريسوت في جنوب ظفار إلى قلهات على ساحل المنطقة الشرقية صور ، جاء مالك إلى عُمان ليستقر بها و لما عارض الفرس ذلك إستعد الجانبان للقتال و بعد قتال عنيف توصل مالك ـ بعد أن هزم الفرس ـ إلى إتفاق معهم يقضي بأن يرحلوا من البلاد خلال عام من ذلك التاريخ و بدلاً من أن يبدأوا في الخروج طلبوا إمدادات من فارس ، فوصلتهم و أستعدوا لحرب مالك بن فهم و أتباعه مرة أخرى و دار بين الجانبين قتال شديد إنتهى بإنتصار مالك و لجأ كثير من الفرس إلى سفنهم و أبحروا بها لبلادهم ، فأستولى مالك على عُمان و غنم جميع الأموال و الممتلكات التي خلّفها الفرس و تذكر المراجع التاريخية أن مالكاً قد أحسن إلى الأسرى من الفرس فكساهم و زودهم و أوصلهم بالسفن إلى بلادهم و أصبح حاكماً على عُمان و ما جاورها من الأطراف و ساسها سياسة حسنة . كثرت هجرات العرب إلى عُمان و كثر عددهم فيها و إنتقل بعضهم من عُمان إلى البحرين و لم يكن هناك سلطان و لا ملك قوي في كل تلك المنطقة إلا مالك بن زهير و من حُسن تصرف مالك بن فهم أنه أقام معه علاقات ودية و تزوج ابنته و طلب أبوها أن يكون لأبنائها منه التقديم على سائر الأبناء من غيرها و وافق مالك بن فهم على ذلك و حكم مالك بن فهم عُمان سبعين سنة و خلفه أبناؤه و نازع الفرس أحفاده في الملك قبل الإسلام ، إلى أن آل الأمر إلى إبني الجلندي اللذين ظلا يحكمان عُمان حتى ظهور الإسلام و لم تستطع الإمامة كسر نفوذ النبهانية فإستمروا يحكمون لعدة قرون و إنقسمت عُمان إلى منطقتي نفوذ قبلي و طائفي بين الغوافر و الهناوية . https://ar.m.wikipedia.org/wiki/%D9%87%D8%AC%D8%B1%D8%A9_%D9%82%D8%A8%D8%A7%D8%A6%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B2%D8%AF_%D8%A5%D9%84%D9%89_%D8%B3%D9%84%D8%B7%D9%86%D8%A9_%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%86 ‏


شاركنا بتعليقك